السبت 27 ابريل 2024

مصر: ندعم جهود انتخاب رئيس لبناني جديد بعد 16 شهرًا من شغور المنصب

مصر ولبنان

أخبار2-3-2024 | 20:32

دار الهلال

أكدت مصر حرصها على دعم الجهود الرامية لانتخاب رئيس جديد للبنان، بعد مرور 16 شهراً من شغور هذا المنصب، مشددة على أن الأوضاع الإقليمية الراهنة تستدعي الإسراع بإنجاز هذا الاستحقاق الهام لا تأجيله. جاء ذلك على لسان السفير علاء موسى سفير مصر لدى بيروت، خلال اجتماع سفراء دول اللجنة الخماسية مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وذلك رفقة سفراء كل من المملكة العربية السعودية وفرنسا والولايات المتحدة وقطر.

يأتي ذلك فى إطار مساعي مصر الدائمة لدعم وتعزيز استقرار لبنان الشقيق.

وذكرت وزارة الخارجية - عبر صفحتها الرسمية على /فيسبوك/ اليوم /السبت/ - أن السفير موسى وسفراء الدول الأخرى المشاركة في الاجتماع شددوا على أن دور اللجنة الخماسية هو مساعدة الأطراف اللبنانية في التوافق فيما بينها على خارطة طريق لانتخاب الرئيس، سواء عبر الحوار المباشر أو المشاورات غير المباشرة. وقال السفير المصري إن اللجنة الخماسية لم ولن تتدخل في طرح أسماء بعينها لرئاسة لبنان، إذ أن هذا هو دور البرلمان اللبناني حصراً.

من جانبه، أعرب رئيس الحكومة اللبنانية عن تقديره لجهود الدول الخمسة المخلصة لدعم لبنان، ومساعدته لمواجهة مختلف التحديات والظروف الراهنة، مؤكداً أن انتخاب رئيس جديد هو بداية الطريق لاستكمال مؤسسات الدولة اللبنانية والشروع في تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة للخروج من أزمات لبنان الحالية.

Dr.Randa
Dr.Radwa