الإثنين 29 ابريل 2024

للحوامل.. 5 أوضاع لممارسة اليوجا تسهل عليك الولادة

ممارسة اليوجا

سيدتي3-3-2024 | 10:36

فاطمة الحسيني

تتمنى كل امرأة حامل أن تكون لحظة ولادتها من أسهل الأوقات وأأمنها، وتعد رياضة اليوجا واحدة من الممارسات التي تحقق الاسترخاء والراحة لعضلات الجسم، وللصحة النفسية، حيث تبعد التفكير عن أي توتر، ولذلك نقدم في السطور التالية أفضل أوضاع اليوجا التي على الحامل ممارستها، من أجل تسهيل الولادة، وفقاً لما نشر على موقع "times of india"....

  • وضعية الزاوية:

ينبغي القيام بهذه الوضعية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أي الأسابيع الـ 12 الأولى أثناء فترة الحمل، حيث يقوي الرحم ويساعد على عمل المبايض بشكل صحي، ويخفف الإمساك الذي يعد من أعراض الحمل، و تعمل هذه الزاوية أيضًا على تقليل الضغط الزائد الناتج عن وزن الحمل وتنشيط الدورة الدموية، عن طريق تدليك القدمين وساقي الجسم.

  • وضعية المحارب:

يعتبر هذا الوضع آمنًا خلال الأسبوع الثاني والثالث من الحمل، مما يساعد على تقوية وتقوية الذراعين والساقين وأسفل الظهر من الجسم، كما أنه يساعد في التنفس والدورة الدموية مع تعزيز الوعي بالجسم، ويساعد على ربط الجسم والعقل، مما يحسن الصحة العقلية للشخص.

  • وضعية المثلث:

تمارس بشكل أساسي من قبل النساء الحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل، مع وضع المثلث المعدل الذي يساعد النساء الحوامل على استعادة توازن الثلث لأنه يجعلهن ضعيفات بمرور الوقت، حيث تدعم هذه الوضعية الجزء السفلي من الظهر وتساعد في عملية الولادة بسلاسة عن طريق مد الوركين وفتحهما، كما أنه يحسن وظيفة الجهاز الهضمي لدى النساء الحوامل وهو أمر مؤلم في بعض الأحيان.

  • وضعية القطة:

يجب على النساء الحوامل ممارسة هذه اليوجا قبل الولادة خلال الثلث الأول والثالث من الحمل، لأنها تنطوي على سلسلة من الحركات وتمتد العمود الفقري بينما تترك البطن معلقة مما يخفف التوتر، كما أنه يساعد في إعادة وضع الطفل من أجل الولادة المثالية ويساعد في تخفيف الألم أثناء المخاض وتحسين تدفق الدم أيضًا.

  • وضعية الفراشة:

يُنصح بأداء وضعية اليوجا هذه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل، وهي واحدة من أكثر أوضاع اليوجا فعالية للنساء اللاتي يخشين من آلام المخاض، حيث تساعد على فتح الوركين وتحسين مرونة الفخذين الداخليين مما يقلل الألم، كما أنه يقلل من التعب ويساعد في عملية التسليم المباشر.

Dr.Randa
Dr.Radwa