الإثنين 29 ابريل 2024

في ذكرى ميلاد ثناء يونس.. رغم نجوميتها لم تحصل على جوائز عديده

سناء يونس

فن3-3-2024 | 13:09

لؤلؤة النجمي

تحل اليوم الأحد، ذكرى ميلاد الفنانة سناء يونس التي ولدت يوم 3 مارس 1942، ولدت في مدينة الزقازيق، ورحلت عن عالمنا 20 مايو 2006 عن عمر ناهز 64 عاما بعد معاناة مع المرض،وبدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة عن طريق دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

 

عملت سناء يونس بفرق المسرح منذ شبابها، وكانت من الفنانات المتميزات على خشبة المسرح الكوميدي، حيث جاء اكتشافها الحقيقي على يد الفنان فؤاد المهندس الذي قدمت معه عدة مسرحيات شهيرة منها مسرحية (سك على بناتك) و(حالة حب) و(هالة حبيبتي).

 

وعلى الرغم من نجومية الفنانة سناء يونس إلا أنها لم تأخذ نصيبها من الجوائز، وتعتبر أكبر جائزة حصلت عليها من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط كأفضل دور ثان عن فيلم "الفضيحة".

وبدأت مسيرتها الفنية رسميا في فيلم إضراب الشحاتين، عام 1967، مع لبنى عبدالعزيز والفنان الراحل كرم مطاوع. 

و قدمت في السينما أكثر من 40 فيلما، بينها فيلم "حمام الملاطيلي" و"جنون الشباب" "سري للغاية"، "حد السيف" "اليوم السادس" "الجوع "اليوم السادس" و"المصير" و"الغضب" وكان آخر أفلامها فيلم حرب أطاليا مع أحمد السقا.

خاضت سناء يوسف تجربة العمل كمذيعة مرتين، الأولى عبر شاشة دبي من خلال برنامج على المكشوف، والثانية في قناة النيل للمنوعات من خلال برنامج سناء يونس دوت كوم.

عملت سناء يونس أيضا في الدراما التلفزيونية وبلغ ما قدمته من مسرح وسينما وتيلفزيون 144 عملًا.، وكانت أحد الوجوه المميزة في مسلسل "الدم والنار"لسمير سيف ومن تاليف وحيد حامد، " بوابة الحلوانى"، " ليالى الحلمية"، " البشاير"، وكان آخر أعمالها التليفزيونية مسلسل "العميل 1001"،

Dr.Randa
Dr.Radwa