الخميس 2 مايو 2024

لربات البيوت.. خرافات صحية عن الطبخ يجب التخلي عنها

خرافات صحية عن الطبخ

سيدتي4-3-2024 | 09:26

فاطمة الحسيني

لا تعرف بعض ربات البيوت أن هناك الكثير من الخرافات الصحية التي مازالت تتبعها في أمور الطبخ، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم تلك الأشياء الواجب التخلي عنها، وفقاً لما نشر على موقع "self"....

  • الطبخ بالدهون أمر غير صحي، على الرغم أن الجسم بحاجة إلى الدهون لكي يعمل بشكل سليم، لأنها تلعب بمثابة مصدر مركز للطاقة ولها دورًا رئيسيًا في امتصاص العناصر الغذائية، والعديد من الفيتامينات والمعادن  مثل A وD وE وK ، قابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنها تحتاج إلى تناولها مع الدهون لتذوب وتمتص بالكامل في الجسم، كما أن الدهون مثل الزيوت والزبد الطبيعي وزبد الأفوكادو تضيف نكهة ونعومة إلى وجباتك.
  • التتبيل بالملح مضر لقلبك.، على الرغم من أن خبراء التغذية يؤكدون على أنه ضروري لوظائف الجسم مثل الحفاظ على جهازك العصبي وتنظيم الترطيب العام، ولكن نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم يُنصحون في كثير من الأحيان بتناول أقل قدر ممكن، فإن عامة الناس يميلون إلى الاعتقاد بأنهم بحاجة إلى تجنب ذلك تمامًا.
  • تحتوي إضافات الفاكهة على الكثير من السكر، في حين أن تناول مجموعة كبيرة من بعض الفواكه قد يشكل مشكلة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض السكري، إلا أن الواقع هو أنه لا يجلب نفس المخاطر لأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة، و تحتوي الفاكهة على فيتامينات ومضادات أكسدة ومعادن وماء وألياف، وكلها تفيد صحتنا.
  • تعتبر الخضروات المجمدة أو المعلبة التي تتم معالجتها تقنيًا مغذية تمامًا مثل نظيراتها الطازجة، وعادةً ما يكون مذاقها أفضل من العروض الطازجة خارج الموسم، لأنها يتم حصادها وحفظها عندما تكون في ذروة نكهتها، و فكري في الفرق في المذاق بين الطماطم في الشتاء والطماطم في الصيف، فهما في الأساس شيئين مختلفين تمامًا.
  • الميكروويف يدمر جميع العناصر الغذائية، في حين أنه من الصحيح أن الميكروويف يمكن أن يغير التركيب الغذائي للطعام، إلا أنه لا يفعل ذلك أكثر من طرق الطهي الأخرى مثل القلي أو التحميص أو الطبخ بالضغط، ولكن  إذا كان استخدام الميكروويف طريقة مناسبة لجعل نفسك تتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية على أساس ثابت، فاستمر في ذلك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa