الإثنين 6 مايو 2024

في يومها العالمي.. تعرفي على الفرق بين السمنة وزيادة الوزن

الفروق بين السمنة وزيادة الوزن

سيدتي4-3-2024 | 13:39

عزة أبو السعود

يحتفل العالم باليوم العالمي للسمنة في يوم 4 مارس من كل عام، بهدف تغير رفع الوعي عن مخاطر السمنة للمرأة للحفاظ علي صحتها ورشاقتها  وتجنبها للأمراض الخطيرة التي تنتج عن زيادة الوزن، وبمناسبة تلك الاحتفالية نستعرض لكي في السطور التالية أهم الفروق بين السمنة وزيادة الوزن، والطرق الصحية لإنقاص الوزن وفقا لما ورد لموقع health shots""...

أهم الاختلافات بين السمنة وزيادة الوزن:

1- درجة الدهون الزائدة في الجسم:

السمنة وزيادة الوزن كلها بسبب وجود الكثير من الدهون في الجسم، ولكن تنطوي السمنة على تراكم أكبر للدهون في الجسم مقارنةً بزيادة الوزن.

2 - المخاطر الصحية:

يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن يتمتعوا بصحة جيدة، إذا حافظوا على عادات نمط حياة جيدة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإتباع نظام غذائي متوازن، والنوم الكافي، وإدارة الإجهاد ومع ذلك، فإن تحمل الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، في حين أن السمنة وزيادة الوزن تشكلان مخاطر صحية، فإن شدة واحتمال حدوث مضاعفات تميل إلى أن تكون أعلى في السمنة، و تعد حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

3. نطاق مؤشر كتلة الجسم:

عندما يتعلق الأمر بمؤشر كتلة الجسم، سيتم اعتبارك بدينًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 30، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، أما الوزن الزائد فأقل قليلاً، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 25، ويعتمد هذا التمييز على درجة الوزن الزائد بالنسبة للطول.

4. التأثير على الحركة والأداء الوظيفي:

يمكن أن تؤثر السمنة بشكل كبير على الحركة والأداء الوظيفي، مما يؤدي إلى صعوبات في أداء الأنشطة اليومية مثل المشي وصعود السلالم والانحناء، و قد تؤثر زيادة الوزن أيضًا على الحركة إلى حد ما، لكن التأثير بشكل عام أقل حدة مقارنة بالسمنة.

5. طرق العلاج:

غالبًا ما يتضمن نهج إدارة السمنة تدخلات أكثر كثافة، مثل الإشراف الطبي، والتغييرات الغذائية، وبرامج التمارين الرياضية، وفي بعض الحالات، الأدوية أو الخيارات الجراحية، و إن زيادة الوزن يمكن معالجتها من خلال تعديلات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، مع التركيز بشكل أقل على التدخلات الطبية.

أهم الطرق الصحية لإنقاص الوزن:

1- نظام غذائي متوازن:

ركزي على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات، بما في ذلك الفواكه والخضروات والدهون الصحية والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، و تناول كمية أقل من الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية.

2 - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

انخرطي في مجموعة من التمارين الهوائية مثل المشي والركض والسباحة وتدريبات القوة لحرق السعرات الحرارية وبناء العضلات وتحسين لياقتك العامة، وخصصي ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة كل أسبوع.

3 - التحكم بكمية الطعام:

انتبهي إلى أحجام الوجبات حتى لا تفرط في تناول الطعام، استخدمي أطباقًا وأوعية صغيرة وأدوات أخرى، وانتبهي أيضًا إلى إشارات الجوع والامتلاء حتى لا تستهلك الكثير من السعرات الحرارية.

4 – الترطيب:

حافظي على رطوبة جسمك عن طريق شرب الماء والعصائر الصحية طوال اليوم، وقد تكون هناك أوقات تشعر فيها بالعطش، ولكن ينتهي بك الأمر إلى الاعتقاد بأنك جائع لذلك، إذا كنت تشرب كمية جيدة من الماء، فقد يساعد ذلك في تقليل كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها ودعم جهودك في إنقاص الوزن.

5 - الصبر:

لن يحدث فقدان الوزن المستدام على الفور، و يستغرق الأمر وقتًا واتساقًا، لذلك، حددي أهدافًا واقعية، وتتبعي التقدم، وكن صبورًا مع نفسك، و ركزي على إجراء تغييرات طويلة المدى في نمط حياتك بدلاً من إتباع أنظمة غذائية بدائية أو حلول سريعة.

Egypt Air