الإثنين 29 ابريل 2024

محافظ الغربية: مبادرة "الألف يوم الذهبية" تستهدف تنشأة طفل سليم نفسيًا في المستقبل

محافظ الغربية

محافظات4-3-2024 | 15:24

دار الهلال

قال محافظ الغربية الدكتور طارق رحمى إن مبادرة "الألف يوم الذهبية" تستهدف تنشأة طفل سليم نفسيًا في المستقبل، حيث أن الجمهورية الجديدة والاستراتيجية المصرية 2030 هدفها الأول هو بناء الإنسان المصري.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ اليوم مع مسئولي تفعيل مبادرة "الألف يوم الذهبية" بالمحافظة؛ لمناقشة الخطة التنفيذية للمبادرة لتنمية الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية والتي تستهدف حل قضية السكان كيفًا وكمًا من منظور حق الطفل في الرعاية المتميزة طيلة الألف يوم الأولى من عمره والتي تبدأ من بداية الحمل وحتى يتم الطفل عمر عامين، بالإضافة إلى عام آخر قبل الحمل الثاني.

وأكد المحافظ دعمه للمبادرة لدورها في خلق وعي مجتمعي بأهمية الألف يوم الأولى من عمر الطفل، وتقديم كافة أوجه الرعاية للطفل المصري، مشيرًا إلى أهمية المبادرة للأطفال المصريين كونهم شباب مصر القادم.

وبدورها.. قالت المشرف العام على المبادرة الرئاسية الدكتورة عبلة الألفي إن المبادرة توفر للدولة الدولة مئات المليارات التي تنفق نتيجة الأمراض التي تصيب الطفل إذا أهملنا هذه الفترة، فضلًا عن المضاعفات التي تصيب الأم نتيجة عدم حصولها على المشورة الأسرية وإعدادها الولادة الطبيعية ومما يترتب عنة ارتفاع معدلات الولادات القيصرية غير المبررة طبيًا.

وأشارت إلى أن عدم الاهتمام بالطفل خلال الألف يوم الأولى من عمره، يجعله عرضة للتقزم وأنيميا نقص الحديد وضعف الأداء المدرسي، الأمر الذي يكلف الدولة 20 مليارًا سنويًا، لافتة إلى أن البعد عن الرضاعة الطبيعية واستعمال الألبان الصناعية، يجعله عرضة للإصابة بالسكر ما يكلف الدولة 25 مليار جنيه سنويًا، بالإضافة إلى جعله عرضة للإصابة بالتوحد وتكلفته 25 مليار سنويًا.

وأضافت أن المبادرة تعمل في مرحلتها الأولى بـ15 محافظة من بينها مطروح، فضلًأ عن إدراج المحافظة ضمن الخطة العاجلة التي كلف بها رئيس الوزراء المجلس القومي للسكان من اجل تحسين الخصائص السكانية إضافة إلى محافظتي الغربية وأسيوط. 

ولفتت إلى أن المبادرة تعمل من خلال غرف المشورة الأسرية المربوطة إلكترونيًا في المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية الأولية؛ لضمان المباعدة بين الحمل المتعاقب من 3-5 سنوات من خلال حصول كل الفتيات والسيدات على مشورة ما قبل وأثناء الحمل، فضلًا عن متابعتها وطفلها بعد الولادة لمده عامين ورعايته بمفرده لتحقيق الأمن الغذائي والتطوري والنفسي والبيئي له.

Dr.Randa
Dr.Radwa