الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الإسكان ومحافظ الشرقية يتابعان موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي

جانب من الجولة التفقدية

اقتصاد4-3-2024 | 17:22

دار الهلال

قام وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار ومحافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب،بمتابعة موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة.

وتفقد الوزير والمحافظ - خلال جولتهما التفقدية اليوم الاثنين - الغرفة المركزية لمنظومة الاسكادا بمقر شركة مياه الشرقية، 

وأوضح مسئولو الشركة أنه تم الانتهاء من مراقبة ورصد جميع محطات المياه الرئيسية (42 محطة تنتج نحو 90% من مياه الشرب بالمحافظة) ، كما يتم متابعة ورصد تشغيل المحطات على مدار الساعة وجميع خطوط نقل المياه، حيث وفر التنفيذ الذاتي للمنظومة نحو 15 مليون جنيه.

كما تفقدا الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالشركة، والتي تعمل في 3 محاور وهي استدامة تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات، وأمن المعلومات، والحوكمة، واستمعا لشرح مفصل حول الجهود المبذولة لتطوير عمل الإدارة ومهامها المختلفة.

من جانبهم.. أوضح مسئولو الشركة أن الإدارة تقوم بمراقبة ومتابعة جميع الأنظمة والخدمات والأجهزة التي تعمل من خلال منظومتها، وذلك من أجل استمرار خدمات الإدارة، كما تتخذ الإدارة الإجراءات اللازمة لتأمين البنية التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، بجانب جهودها في مجال الحوكمة.

وتفقدا منظومة الخط الساخن؛ لاستعراض الإجراءات التي اتخذتها الشركة لتحسين آلية الرد على الشكاوى، حيث أفاد مسئولو الشركة بأنه تتم متابعة تسجيل شكاوى العملاء بالخط الساخن والإدارات المعنية باستقبال الشكاوي والبالغ عددها 42 مركزًا لتلقي الشكاوى.

وتنفذ الشركة أنشطة وحملات توعية موسعة لتشجيع المواطنين على التعبير عن الشكاوى والتظلمات والتعريف بآليات وقنوات الشكاوى، بجانب بناء قدرات موظفي الجهات المعنية على التفاعل مع شكاوى المواطنين والتظلمات؛ لإنهاء جميع الشكاوى الواردة إليهم خلال ساعتين من وصول الشكوى.

وبدوره..قدم رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية عامر كمال عرضًا عن موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، حيث يبلغ إجمالي محطات مياه الشرب بالمحافظة 202 محطة بطاقة إجمالية 1.3 مليون م3 يوميًا، يتم نقلها من خلال شبكات بأطوال 10600 كم، بخلاف محطات الرفع، بينما يبلغ إجمالي محطات الصرف الصحي 39 محطة بطاقة إجمالية 310 آلاف م3 يومياً، وإجمالي أطوال الشبكات (2650 كم شبكات انحدار + 442 مم خطوط انحدار)، بجانب محطات الرفع.

واستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات مبادرة "حياة كريمة" بالمحافظة، والمشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين، وجهود الشركة في التحول الرقمي بمجالات (منظومة اسكادا - تكنولوجيا المعلومات - مأمونية المياه - خدمة العملاء - الموارد البشرية - الصرف الصناعي - المخازن والمشتريات - التدريب الإلكتروني).

وفي السياق، تفقد وزير الإسكان ومحافظ الشرقية - في ختام جولتهما بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة - محطة تنقية مياه الزقازيق بطاقة تصميمية 95 ألف م3 يوميًا؛ لمتابعة سير العمل بمراحل تنقية مياه الشرب بالمحطة.

واستمعا لشرح من مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية حول موقف خدمات مياه الشرب بمدينة الزقازيق، والتي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة، ويتم تغذيتها بالمياه من خلال مجموعة من المحطات بإجمالي طاقة تصميمية 192 ألف م3 يوميًا، ويتم نقلها من خلال شبكات بأطوال 356 كم.

Dr.Radwa
Egypt Air