السبت 27 ابريل 2024

بمناسبة الشهرالكريم.. خبيرة توضح أنواع الياميش المختلفة وفوائدها

فوائد الياميش

طبيب الهلال5-3-2024 | 12:36

ايمان عبد الرجمن

يعتبر الياميش والذي يتكون علي أنواع مختلفة من الفواكه المجففة، عادة رمضانية حيث لا تخلو مائدة رمضانية منه بأي شكل من الأشكال، ومع اقتراب شهر رمضان الذي يهل عليا بعد عدة أيام، تحدثنا خبيرة من المركز القومي للبحوث علي أنواع الياميش المختلفة وفوائد كل منها.

تقول الدكتورة أسماء عامر، الباحث بقسم العقاقير بمعهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية: " يعتبرياميش رمضان والمكون من مجموعه من الفواكه المجففه مثل الزبيب، القراصيا، والمشمشية، التين المجفف والبلح والمكسرات مثل اللوز وعين الجمل والبندق والكاجو والفول السوداني من اهم ما تتميز به كل الدول الاسلامية عند قدوم شهر رمضان المبارك"

وعن فوائد الفواكه المجففة أو الياميش فهي كالتالي:

البلح

غني بالحديد والمواد المضادة للأكسدة والالياف الغذائية الهامة للمناعه والجهاز الهضمي ويتميز باحتوائه علي نسبة بسيطة من البروتين والنسب اليومية الهامة من الكربوهيدرات والسكريات والبوتاسيوم والزنك .. ومن العادات الهامة هي البدء بالافطار بالبلح او التمر سنة عن رسولنا الكريم .

التين المجفف

 يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية، التي تساعد على الوقاية من الإمساك وتحسين حركة الجهاز الهضمي. يحتوي علي مضادات الأكسدة، التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من امراض القلب المزمنة و يتميز باحتوائه على فيتامين ب و الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك ، ما يؤدي إلى الوقاية من الأنيميا.

الزبيب

 من اهم الفواكه المجففه لاحتوائه علي العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين B6 والمنجنيز والهامة لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم واسترخاء الأوعية الدموية. وايضا علي الألياف المفيدة بشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي، ما يساعد على منع الإمساك و تسريع عملية الهضم. وغني بمضادات الاكسده والمواد الفينوليه التي تحمي من الاصابه بامراض القلب والأوعية الدموية وايضا خفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

جوز الهند

 فهو يحتوي علي مضادات اكسده قوية ويقلل من حالات الاجهاد وييقل من امراض القلب ويقوم بتنشيط خلايا المخ وله خصائص في مقاومه السرطان

القراصيا

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والعناصر الهامة مثل الماغنسيوم والحديد، وغيرها من  الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب و ج التي تزيد من  مناعة الجسم والحفاظ علي صحة البشرة وتاخر ظهور التجاعيد وتحسين رؤية العين وحمايتها من الجفاف و تتميز القراصيا باحتوائها علي الالياف التي تساعد في  علي هضم الطعام و تنظيم حركة أمعاء وتخفيف الامساك فهي توفر 3% من الالياف التي يحتاجها الجسم يوميا وغنية ايضا بعنصر البوتاسيوم الهام لحماية القلب واستجابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم كما يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من خطر الدوار، والقلب، والسكتة الدماغية.

المشمشية

غنيه بالالياف الغذائية التس تساعد في فقدان الوزن من خلال تقليل الشعور بالجوع والعطش وتساهم في تنظيم عمل الامعاء وتقليل الامساك وعسر الهضم فهي تعزز من عمل البكتريا النافعه في الامعاء. تحتوي علي فيتامين A و E و البيتاكاروتين واللوتين العناصر اللهامة لصحة العين ومنع الجفاف .. تحتوي ايضا علي نسبة من الكالسيوم هامة في تحسين كثافه العظام والحد من الهشاشة .. ويفضل تناول المشمش المجفف مع السحور ومع كل هذه الفوائد يجب الحذر من تناولها لمرضي الكلي وتكويت الحصوات لاحتوائها علي نسبة عالية من الاملاح.

Dr.Randa
Dr.Radwa