الأربعاء 1 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تكشف عن خطة بـ1.5 مليار يورو لتعزيز صناعة الأسلحة

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم5-3-2024 | 22:11

دار الهلال

كشفت المفوضية الأوروبية اليوم /الثلاثاء/ عن خطة بقيمة 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لتعزيز صناعة الأسلحة في الاتحاد الأوروبي، حتى تكون أكثر جاهزية للدفاع عن نفسها ولتسليح أوكرانيا.

وتهدف الخطة إلى تحفيز استثمار دول الاتحاد الأوروبي وشركات صنع الأسلحة على زيادة قدرات إنتاج الأسلحة في أوروبا، بحيث تكون متاحة لشرائها عند الحاجة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في مؤتمر صحافي في بروكسل اليوم الثلاثاء: "لا يمكنك الذهاب إلى المتاجر الكبرى لشراء منتجات الدفاع. الأوراق النقدية عديمة الجدوى في القتال. يجب أن تحول القدرة المالية إلى قدرة صناعية كي توفر الإمدادت"، وفق وكالة أجنبية.

ويرمي البرنامج، الذي يتخذ صورة تشريع جديد للاتحاد الأوروبي، أيضاً إلى تشجيع الدول الأعضاء على شراء المزيد من أسلحتها من داخل الاتحاد الأوروبي.

وقالت نائبة رئيسة المفوضية مارجريت فيستاجر للصحفيين في بروكسل "في العامين الماضيين، واجهنا وضعا تمثل في أن قطاع الدفاع أصبح بدون قدرة إنتاجية كافية لتلبية الزيادة الحادة في الطلب".

وأضافت أن 1.5 مليار يورو "ليس مبلغاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بصناعة الدفاع" لكن من شأنه دعم وضع حوافز لحمل حكومات دول الاتحاد الأوروبي على العمل معا فيما يتعلق بالدفاع.

Dr.Randa
Dr.Radwa