الجمعة 17 مايو 2024

3 مسببات لحصوات الكلي .. تعرف عليها

أسباب حصوات الكلي

طبيب الهلال6-3-2024 | 13:00

ايمان عبد الرحمن

حصوات الكلى والمعروفة أيضا باسم الحصوات الكلوية أو تحصي الكلية، هي رواسب صلبة مصنوعة من المعادن التي تتراكم في المسالك البولية وتتشكل في الكليتينن،  في بعض الأحيان يمكن أن تظل حصوات الكلى صغيرة الحجم ولا تنتج أي أعراض، بينما يمكن أن تنمو الحصوات الأخرى وتسبب الألم والغثيان والدم في البول.

في السطور المقبلة نستعرض اعراض واسباب حصوات الكلي، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع "هيلث"

اسباب حصوات الكلي

يمكن أن تتطور حصوات الكلى بسبب عدد من العوامل. وتشمل هذه:

الجفاف: إذا كنت لا تشرب كمية كافية من السوائل، فإن المركبات الموجودة في البول لديها المزيد من الوقت لتشكيل الحصوات. تشمل علامات الجفاف البول الداكن اللون والعطش.

النظام الغذائي: تناول الأطعمة الغنية بمركبات معينة، مثل البروتين أو الأكسالات أو الكربوهيدرات أو الصوديوم يمكن أن يعزز تكوين حصوات الكلى.

التاريخ العائلي: تشير الأبحاث إلى أنك أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى إذا كان لديك أحد الوالدين أو الأشقاء المصاب أيضا بحصوات الكلى أو كان مصابا بها.

الأعراض

الألم هو أكثر أعراض حصوات الكلى شيوعا بشكل عام، كلما كانت حصوات الكلى أكبر، زاد الشعور بعدم الراحة التي ستشعر بها. تستمر هذه النوبات المؤلمة عادة ما بين 20 دقيقة وساعة واحدة،  كما أنه من الشائع جدا أن يأتي الألم ويذهب، من المحتمل أن تشعر بأكبر قدر من الألم في ظهرك ومعدتك وجانبيك ومنطقة الحوض، الخبر السار: بمجرد مرور الحصوات، عادة ما يزول الألم.