السبت 11 مايو 2024

تعرف على علامات وأعراض نقص السكر في الدم

نقص السكر في الدم

طبيب الهلال6-3-2024 | 13:11

ايمان عبد الرحمن

نقص السكر في الدم هو حالة خطيرة محتملة، تحدث عندما تصبح كمية الجلوكوز في الدم منخفضة للغاية، مما يسبب أعراضا مثل الدوخة والارتعاش والدوار وسرعة ضربات القلب.

في السطور المقبلة نستعرض أعراض نقص السكر في الدم، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

 الجلوكوز هو نوع من السكر يحتاجه جسمك للحصول على الطاقة، عندما تأكل، يمتص جسمك الجلوكوز ويخزن أي فائض في عضلاتك وكبدك،  يعمل الجلوكوز المخزن كاحتياطي يمكنك الاستفادة منه عندما تحتاج إلى المزيد من مصدر الطاقة هذا في دمك.

أعراض نقص السكر في الدم

سرعة ضربات القلب

عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في دمك، يدرك الجسم أن شيئا ما ليس على ما يرام، يستجيب كما لو كان في موقف خطير أو مرهق - وهو محق في ذلك.، إذا لم يتم علاجه على الفور، يمكن أن يكون نقص السكر في الدم مهددا للحياة.

الاهتزاز والتوتر

ما يجعل قلبك ينبض بشكل أسرع هو نفس الشيء الذي يمكن أن يسبب أيضا الاهتزاز والتوتر

العصبية والقلق

إذا بدأت تشعر بالقلق، فلا داعي للذعر، خذ نفسا عميقا وتحقق من جسمك لمعرفة ما قد يحدث أيضا.

التهيج والارتباك

نحن بحاجة إلى مستوى معين من الجلوكوز في دمنا لأن هذه هي الطريقة التي تحصل بها أعضاؤنا على الطاقة، عندما لا يحصل الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الدماغ، على ما يكفي من الجلوكوز، يمكن أن تحدث أشياء كثيرة، واحد منهم هو أن السلوك يمكن أن يتغير.

دوخة

يمكن أن يبدأ انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم في الشعور بالدوار أو الدوار،  ذلك لأنه عندما لا يكون لديك ما يكفي من الجلوكوز في دمك، فإن عقلك لا يحصل على ما يكفي أيضا، هذا النقص في مصدر طاقة الدماغ هو ما يولد تلك المشاعر الخفيفة.

صداع

الصداع هو تأثير آخر لعدم وجود ما يكفي من الجلوكوز في دماغك، تعمل الخلايا في دماغك طوال اليوم، وتحتاج إلى الكثير من الجلوكوز للقيام بعملها، في الواقع، على الرغم من أن دماغك يمثل حوالي 2٪ فقط من وزن جسمك، إلا أنه المستهلك الرئيسي للجلوكوز.

Dr.Radwa
Egypt Air