السبت 27 ابريل 2024

الرئيس الإندونيسي: يجب التعاون بين "الآسيان" وأستراليا للحفاظ على الاستقرار والرخاء

الرئيس الإندونيسي

عرب وعالم6-3-2024 | 13:49

دار الهلال

أكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم على أهمية التعاون بين رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) وأستراليا للحفاظ على الاستقرار والرخاء.

ونقلت وكالة أنباء آنتارا الإندونيسية عن الرئيس جوكو قوله - خلال الجلسة العامة للقمة الخاصة لآسيان وأستراليا لعام 2024 في ملبورن بأستراليا - إن الآسيان وأستراليا تتقاسمان مسؤولية الحفاظ على الاستقرار والسلام والرخاء الإقليميين.

وأشار جوكو، إلى أنه "باعتبارهما أقدم شريك حوار، وشريك استراتيجي شامل، تشترك الآسيان وأستراليا في منطقة يصبح فيها الاستقرار والسلام والرخاء هدفنا ومسؤوليتنا المشتركة ". 

وأضاف أنه من المتوقع أن تصبح الآسيان قوة اقتصادية عالمية ورابع أكبر اقتصاد بحلول عام 2040، مشددا على أهمية دعم أستراليا في تحسين إمكانات سكان جنوب شرق آسيا البالغ عددهم 650 مليون نسمة.

وشجع الرئيس جوكو تعزيز التكامل الاقتصادي من خلال الاستراتيجية الاقتصادية لجنوب شرق آسيا وأستراليا لعام 2040 للدفع نحو المزيد من الاستثمار في المنطقة.

كما ناشد أستراليا بإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية للآسيان، حيث يتعين على الجانبين تحسين أطر التعاون بينهما، مثل منطقة التجارة الحرة بين الآسيان وأستراليا ونيوزيلندا وآفاق الآسيان بشأن منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

في الوقت نفسه، سلط جوكو الضوء على أهمية استثمارات أستراليا ودعمها للاستجابة المناخية لآسيان والتعاون الرقمي الاقتصادي، بما في ذلك من خلال الاستثمارات وسهولة الوصول إلى التمويل المبتكر ونقل التكنولوجيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa