الإثنين 29 ابريل 2024

الجامعة العربية تطالب بتوفير الحماية الدولية للنساء والفتيات الفلسطينيات

الجامعة العربية

عرب وعالم7-3-2024 | 16:48

طالبت جامعة الدول العربية اليوم الخميس بتوفير الحماية للنساء والفتيات الفلسطينيات، ووقف كافة أشكال العنف الممارس ضدهن.

ووجهت الجامعة العربية ، في بيان أصدرته اليوم بمناسبة (اليوم العالمي للمرأة) الذي يوافق 8 مارس من كل عام ، التحية والتقدير إلى المرأة الفلسطينية.. مشيدة بصمودها البطولي مع استمرار جرائم الحرب والإبادة الجماعية في مواجهة الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي منذ أكثر من 75 عاماً. 

وذكرت الجامعة : "لا يمكننا أن نغض البصر عما يتعرض له قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم ، الذي يمثل عقابا جماعيا ضد الشعب الفلسطيني المناضل ، وكل الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والفتيات". 

وأعربت الجامعة العربية عن إدانتها البالغة جراء التصعيد الخطير الممارس من قبل إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة وما يخلفه من آثار إنسانية واجتماعية ونفسية مدمرة على الشعب الفلسطيني الأبي ، وعلى النساء والأطفال في فلسطين.

وأشارت إلى أن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة تجاوز(30631) شهيدا من بينهم أكثر من (13430) طفلا و(8900) سيدة علاوة على (4700) طفل وامرأة مفقودين ولاتزال الخسائر البشرية مستمرة جراء انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ولفتت الجامعة العربية إلى أن النساء والفتيات الفلسطينيات في غزة تتعرضن للنزوح القسري وفقدان منازلهن وممتلكاتهن وتواجهن صعوبات في الوصول للخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والحماية..مشيرة إلى تمادي الإجراءات الإجرامية المتخذة من قبل إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) ، إزاء الفلسطينيات كقطع الكهرباء والغذاء والمياه والوقود عن قطاع غزة والذي يزيد من حجم المعاناة والفقر.

وأكدت أهمية استمرار تدفق المساعدات إلى قطاع غزة لتلبية الاحتياجات خصوصاً الطبية والأدوية المنقذة للحياة لإمداد المستشفيات بها بشكل طارئ حيث تعاني المستشفيات من نفاذ ونقص حاد في جميع الاحتياجات من أجل الاستمرار في تقديم الرعاية الطبية للإصابات المستمر تدفقها جراء استمرار القصف العشوائي والاستهداف الغاشم للمدنيين..مجددة التزامها ببذل الجهود والتعاون مع كافة الدول الأعضاء لدعم قضايا تمكين المرأة على المستوى الإقليمي والدولي.

ووجهت الجامعة العربية ، في هذا اليوم ، كل الاحترام للمرأة العربية على قيامها بأدوارها المتعددة والريادية للنهوض بالأمة العربية على مختلف الأصعدة.

ويحتفل العالم في الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، تقديراً وعرفاناً بأدوار النساء المختلفة في تقدم مجتمعاتهن، ويعد فرصة ودعوة للحشد من أجل دعم قضايا المساواة بين الجنسين على المستوى الإقليمي والدولي.

ويأتي موضوع الاحتفال هذا العام حاملاً شعار "الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم" في اتساق مع لجنة الأمم المتحدة لوضع المرأة السنوية الثامنة والستين (CSW68) ، وهو أكبر تجمع سنوي للأمم المتحدة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، في الفترة من 11 إلى 22 مارس تحت شعار "تسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة لجميع النساء والفتيات من خلال معالجة الفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل من منظور جنساني". 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa