الأحد 28 ابريل 2024

في ذكراه.. يسري الجندي «صاحب السيرة الهلالية بالدراما التلفزيونية»

يسري الجندي

ثقافة9-3-2024 | 15:30

أروى أحمد

تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب المسرحي والسيناريست المصري يسري الجندي  الذي بدأ مسيرته المسرحية والفنية في أواخر الستينيات بالقرن الماضي ، كما  قدمت أعماله في العديد من الدول العربية، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في المسرح.. هو المؤلف يسري الجندي.

 

ولد يسري الجندي  في الخامس  من فبراير 1942م، بمحافظة دمياط، تدرج في العديد من المناصب العالية، فقد عمل بوزارة الثقافة عام 1970م، ثم مديرا لمسرح السامر بالقاهرة عام 1974م، وأصبح مدير الفرقة المركزية للثقافة عام 1976م،  ثم أصبح مستشارا ثقافيا لرئيس جهاز الثقافة الجماهيرية عام 1982م، وأصبح مديرا للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة حتى عام 1996،  وأصبح مستشاراً لرئيس الهيئة للشئون الفنية والثقافية حتى أحيل للمعاش في الـ 5 من فبراير 2002م.

 

كتب  «الجندي»  العديد من النصوص المسرحية منها: عنترة، ما حدث لليهودي التائه عن المسيح المنتظر، الهلالية، رابعة العدوية، المحاكمة، علي الزيبق، واقدساه، الساحرة، وصدر له  الجزئين الأول والثاني من مجموعة الأعمال الكاملة بالهيئة العامة  للكتاب لمسرحياته «ثماني عشرة مسرحية».

صدر له مسرحية «الإسكافي ملكا» عام 2002م، وقد مثلت بعضا من أعماله المسرحية في عدد كبير من المهرجانات العربية المختلفة، كما قدم للدراما التليفزيونية أعمالا متنوعة من التاريخ الشعبي وغيره من المعاصر أيضا.

 

ومن أعمال « الجندي» للدراما التليفزيونية: «عبد الله النديم، نهاية العالم ليست غداً، أهلًا جدي العزيز، علي الزيبق، مملوك في الحارة، المدينة والحصار، علي بابا،  قهوة المواردي، السيرة الهلالية ثلاثة أجزاء، جمهورية زفتى، التوأم، سامحوني ماكانش قصدي، جحا المصري،  الطارق، من أطلق الرصاص على هند علام 2007»

 

ونتاج  هذا الجهد الكبير والإبداع في مجال التأليف  والكتاب وعمله الذي  مثل  كنزا من كنوز المسرح، نال يسري الجندي  العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التشجيعية في المسرح عام 1981، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وحصل على جائزة الدولة للتفوق عام 2005.

 

كما حصل« الجندي» على العديد من جوائز في  الدراما التليفزيونية المختلفة ومنها:  جائزة أحسن تأليف في مهرجان التليفزيون الثالث عن مسلسل "السيرة الهلالية عام 1996"،  أحسن تأليف في مهرجان التليفزيون الثالث عن سهرة "ليلة القتل الأبيض"،  أحسن تأليف في مهرجان التليفزيون الرابع عن مسلسل "جمهورية زفتى"، أحسن تأليف في مهرجان التليفزيون الرابع عن سهرة "الزائرون غاضبون"،  وجائزة أحسن تأليف في مهرجان التليفزيون الرابع عن المسلسل الإذاعي "سامحوني ماكانش قصدي" 1997.

 

وبعد مسيرة عظيمة حافلة بالأعمال التي خلدها المسرح له والتليفزيون رحل عن عالمنا الكاتب المسرحي والسيناريست يسري الجندي في مثل هذا اليوم 9 مارس عام 2022.

Dr.Randa
Dr.Radwa