الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 مارس.. ميلاد يسرا ووفاة الشيخ سيد طنطاوي

الشيخ محمد سيد طنطاوي

تحقيقات10-3-2024 | 09:05

يوافق اليوم 10 مارس، ذكرى رحيل شيخ الأزهر السابق محمد سيد طنطاوي، كما يوافق اليوم ميلاد النجمة يسرا والمخرجة إيناس الدغيدي والفنانة هيفاء وهبي.

 

سقوط بخاري

في مثل هذا اليوم عام 1220 - سقوط مدينة بخارى أمام قوات المغول بقيادة جنكيز خان بعد حصار دام ثلاثة أيام، وقام المغول بطرد أهل بخارى، وقتلوا من بقي بداخل المدينة وأنهوا عملهم الوحشي بإحراق المدينة.

 

إنزال أكبر سفينة في العالم

في مثل هذا اليوم عام 1906 - بريطانيا تنزل البارجة المدرعة البحرية الحربية إلى البحر في ميناء بورتسموث، وكانت أول سفينة في العالم بذلك الوقت مزودة بمحركات توربينية، كما كانت أكبر سفينة في العالم، وكان وزنها نحو 18 ألف طن.

 

ميلاد يوسف داوود

في مثل هذا اليوم عام 1938 -  ميلاد الفنان الراحل يوسف داود، والذي تنوعت أدواره من الكوميدية إلى دور ضابط الشرطة ورب الأسرة، لقب بمهندس الضحك، من أشهر أعماله الإرهاب والكباب والشيطانة التي أحبتني، وتوفي في 24 يونيو 2012 عن عمر يناهز 79 سنة.

 

ميلاد إيناس الدغيدي

في مثل هذا اليوم عام 1953 -  ميلاد المخرجة إيناس الدغيدي، والتي أخرجت فيلمها الأول في العام 1985، وتعتبر أول امرأة تخرج أفلامًا روائية طويلة في مصر، وأخرجت 16 فيلمًا روائيًا طويلًا، وأنتجت 7 أفلام روائية منها استاكوزا - دانتيلا- الوردة الحمراء، وأثارت أفلامها جدلًا حادًا من البعض، بدعوى الموضوعات أو المشاهد الخادشة التي تحتويها.

 

ميلاد يسرا

في مثل هذا اليوم عام 1955 -  ميلاد الفنانة يسرا، وقدمت عددًا كبيرًا من الأعمال في السينما المصرية والدراما التلفزيونية، وقدمت في بدايتها الفنية عددًا من الأفلام بعضها كان مع الفنان عادل إمام، منها جزيرة الشيطان والإنس والجن، ونجحت في اكتساب شعبية كبيرة في أواخر ثمانينيات القرن العشرين ومطلع تسعينيات القرن العشرين، كما عملت مع أهم المخرجين مثل يوسف شاهين، وفي الدراما تميزت أيضًا بالعديد من الأعمال من بينها رد قلبي ولقاء على الهوا وفي إيد أمينة، نالت العديد من الجوائز والتكريمات داخل وخارج مصر كما تم اختيارها سفيرة للنوايا الحسنة من قبل الأمم المتحدة.

 

ميلاد هيفاء وهبي

في مثل هذا اليوم عام 1976 -  ميلاد الفنانة هيفاء وهبي، المغنية والممثلة اللبنانية، وقدمت أولى ألبوماتها الغنائية في 2001، وقدمت العديد من الألبومات الغنائية، وأحيت عدة حفلات في العديد من الدول العربية، كما شاركت في عدد من الأعمال الفنية، أبرزها دكان شحاتة.

 

وفاة زكي ناصيف

في مثل هذا اليوم عام 2004 -  وفاة زكي ناصيف، ملحن ومغني لبناني، هو يعتبر واحدًا من الرعيل الأول من الملحنين اللبنانيين الذين واكبوا نهوض إذاعة لبنان في أربعينات القرن العشرين، وما تزال أعماله مؤثرة في الموسيقى الشعبية اللبنانية. قدّم أكثر من 500 أغنية ولحن وغنّاها بصوته أو بأصوات عدد كبير من المطربين، ومن أشهرها أغنية «راجع راجع يتعمر»، وكلمات أغنية يا عاشقة الورد.

 

وفاة الشيخ محمد سيد طنطاوي

في مثل هذا اليوم عام 2010 -  وفاة الشيخ محمد سيد طنطاوي، شيخ الجامع الأزهر الأسبق، وسبق وأن عين مفتيًا للديار المصرية في 28 أكتوبر 1986، وكان قبلها أستاذًا جامعيًا وكل المفتين قبله تدرّجوا في سلك القضاء الشرعي، وصدر قرار جمهوري بتوليته مشيخة الأزهر في 8 ذو القعدة سنة 1416 هـ الموافق 27 مارس عام 1996، وظل في هذا المنصب حتى وفاته في السعودية عن عمر ناهز 81 عامًا، إثر نوبة قلبية تعرض لها في مطار الملك خالد الدولي عند عودته من مؤتمر دولي.

 

اختيار أحمد أبو الغيط أمينًا عامًّا للجامعة العربية

في مثل هذا اليوم 2016 - اختيار أحمد أبو الغيط أمينًا عامًّا جديدًا لجامعة الدول العربية خلفاً لنبيل العربي اعتبارًا من أول يوليو، ولا يزال هو الأمين العام الحالي للجامعة العربية.

 

انهيار بنك وادي السيليكون

في مثل هذا اليوم عام 2023 - انهيار بنك وادي السيليكون في الولايات المتحدة، وهو أكبر فشل مصرفي منذ الأزمة المالية عام 2008.

Dr.Randa
Dr.Radwa