الأحد 5 مايو 2024

هل سيتم تعطيل الدراسة في شهر رمضان؟.. التعليم توضح

طلاب المدارس

تحقيقات10-3-2024 | 11:50

محمود غانم

مع شهر رمضان، يتساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن انتظام الدارسة في غضون الشهر الكريم، خصوصاً مع ما تم ترويجه من البعض برفع الغياب من المدارس خلال الشهر.

 الدارسة مستمرة

بدورها، أكدت المديريات التعليمية على أن خطة توزيع المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني 2024 مستمرة لما بعد شهر رمضان الكريم، ومن ثم ذروة الموضوعات الدراسية خلال مارس وأبريل 2024.

وعلى ذلك، فإن حضور كل الطلاب بجميع المراحل التعليمية على مستوى الجمهورية إلزامياً خلال شهر رمضان.

وخاطبت المديريات التعليميةجميع الإدارات التعليمية التابعة لها بضرورة تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يومياً بالمراحل التعليمية المختلفة وتكثيف المتابعات الميدانية بالمدارس خلال اليوم الدراسي، وتنفيذ زيارات متابعة بالمدارس من جانب قيادات الوزارة والمديريات والادارات التعليمية؛ لضمان ضبط العملية التعليمية، وتطبيق إجراءات الانذار والفصل للطلاب المتجاوزين لنسب الغياب المقررة قانونيا بدون عذر طبي.

 حقيقية رفع الغياب

كانت وزارة التربية والتعليم، أكدت في وقت سابق على أنه لا صحة لرفع الغياب عن طلاب المدارس خلال شهر رمضان الكريم، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت الوزارة على انتظام الدراسة بجميع المدارس على مستوى الجمهورية خلال شهر رمضان ويتم تسجيل كلا من الحضور والغياب بشكل إلزامي لجميع الطلاب، بمختلف المراحل التعليمية حفاظاً على انضباط سير العملية التعليمية.

عقوبة تجاوز نسبة الغياب 

وفي حال تجاوز الطالب نسبة الغياب وهي 30 يوم منفصلة أو 15 يوم متصلة بدون عذر قانوني، يتم توجيه إنذار أول وثاني إلى الطالب من قبل المدرسة، وفي حالة عدم الاستجابة والعودة إلى المدرسة يتم فصله.

يصل الفصل إلى عدة أيام مع منح الطالب أحقية إعادة القيد مرة أخرى، عن طريق سداد الرسوم المقررة لهذا الشأن.

وفي المرحلة الثانوية، يوجه الإنذار الأول للطالب إذا كان الغياب متصلاً بعد 5 أيام والثاني بعد 10 أيام والإنذار الأخير بعد 12 يوماً، ويتم الفصل بعد 15 يوماً غياباً متصلاً.

بعد الفصل يحول الطالب إلى نظام المنازل، ويؤدي الامتحان وفق نظام المنازل. وفي التعليم الفني، إذا لم يحقق الطالب نسبة حضور 75% في الدروس العملية يعتبر راسباً ويحق له إعادة العام الدراسي في جميع الوحدات.

وانتظم العام الدراسي الحالي، منذ30 سبتمبرالماضي، ويستمر حتى يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات والمداس الأزهرية.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 - 2024، لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 25 مايو 2024، على أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية، يوم السبت 1 يونيو 2024، فيما تبدأ امتحانات الثانوية العامة، يوم الإثنين 10 يونيو 2024.