الخميس 2 مايو 2024

وسائل إعلام أمريكية: استبدال منظومات باتريوت المدمرة في أوكرانيا يستغرق سنوات

منظومات دفاع جوية

عرب وعالم10-3-2024 | 13:38

دار الهلال

 أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم /الأحد/، بأن شراء منظومات دفاع جوية أمريكية جديدة من طراز /باتريوت/ لأوكرانيا لتحل محل تلك التي دمرت في منطقة /بوكروفسك/ بجمهورية دونيتسك الشعبية قد يستغرق شهورا أو حتى سنوات.

وأشارت مجلة /فوربس/ الأمريكية أنه "يمكن لأوكرانيا أو أحد حلفائها أن يصطفوا لشراء منظومات دفاع جوية أمريكية جديدة من طراز /باتريوت/ لتحل محل القاذفتين اللتين دمرهما الروس، لكن مثل هذا الشراء قد يستغرق شهورا أو حتى سنوات".

وشددت المجلة على أن شراء منظومات دفاع جوية أمريكية جديدة سيكلف ملايين الدولارات، وهي غير مدرجة في ميزانية كييف، لافتة إلى أن الأوكرانيين يفضلون تلقي المساعدة العسكرية على شكل تبرعات، وسيكون من الأنسب تلقيها من الولايات المتحدة، لكن الجمهوريين في الكونجرس يمنعون تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا.

وأوضحت أن كل قاذفة /باتريوت/ يخسرها الأوكرانيون هي قاذفة لا يمكنهم استبدالها بسهولة. وكان مصدر قد أفاد لوكالة (سبوتنيك) أمس بقيام القوات الروسية بتوجية ضربة صاروخية بواسطة منظومة /إسكندر/، أدت إلى تدمير نظامين للدفاع الجوي من طراز باتريوت أمريكيين في منطقة /بوكروفسك/ بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وقال المصدر :"إنه تم إجراء تحليل لفيديو المراقبة، وتوصلنا إلى نتيجة مفادها أن اللقطات لا تظهر فقط منظومة /إس-300/، كما ذكرنا سابقاً، بل إن اثنتين من المركبات الثلاث التي تم تدميرها هي منظومات /باتريوت/ للدفاع الجوي".

ونشرت وازرة الدفاع الروسية، أمس، لقطات لتدمير منظومة للدفاع الجوي من طراز /إس-300/ تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في قرية /بوكروفسك/ بجمهورية /دونيتسك الشعبية/ بضربة دقيقة بواسطة صاروخ من نوع /إسكندر/.

Dr.Randa
Dr.Radwa