الخميس 2 مايو 2024

بعد «ميتا».. إليون ماسك يسعى لمنافسة جوجل

إيلون ماسك يظهر خلفه شعار إكس

تحقيقات10-3-2024 | 13:41

محمود غانم

من الواضح أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المستحوذ على تطبيق "إكس" -تويتر سابقاً- منذ عام 2022، لن يتوقف عند منافسة تطبيقات "ميتا" إذ يسعى إلى خوض منافسة أخرى مع "جوجل".

حيث يخطط ماسك لإطلاق تطبيق جديد باسم "إكس" لتشغيل مقاطع الفيديو على التلفزيونات الذكية، الأسبوع المقبل، والذي من المتوقع أن يكون منافساً لتطبيق "يوتيوب" التابع لـ"جوجل"، بحسب ما نقلته مجلة "فورتشن".

وفي أعقاب ماذكرته المجلة، قال الملياردير الأميركي، إن ميزة مشاهدة مقاطع الفيديو الطويلة أجهزة التلفزيون الذكية ستتاح قريباً.

وفي رد مقتضب على على منشور لأحد المستخدمين عن إمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو الطويلة الخاصة بالمنصة على أجهزة التلفزيون الذكية مباشرة، قال ماسك "قريباً".

تحديثات جديدة

ومؤخراً، بدأت منصة "إكس" في طرح مكالمات الصوت والفيديو بعد أن كانت متاحة فقط للمشتركين في خدمتها المدفوعة "إكس بريميوم".

وأضافت المنصة تحديثاً لإعدادات حسابات المستخدمين؛ لتمكينهم من تحديد الأشخاص الذين يريد استقبال مكالمات منهم، وتتنوع الخيارات بين جهات الاتصال المسجلة على هاتف المستخدم، أو الأشخاص الذين يتابعهم على المنصة، أو المستخدمين الموثقة حساباتهم، أو اختيار الجميع.

وجاءت خطوة إتاحة الخاصية لعموم المستخدمين، بعد موجة انتقادات واسعة تصاعدت العام الماضي، نتيجة إطلاق هذه الخدمة حصرياً لمشتركي "إكس بريميوم"، والسماح لهم بالاتصال بأي شخص على المنصة، حتى وإن لم تجمعهم أي أنشطة مشتركة على "إكس".

وفي محاولة للترويج للميزة الجديدة، قال ماسك: "في غضون بضعة أشهر، سأتوقف عن استخدام رقم هاتفي، وسأستخدم "إكس" فقط للرسائل النصية ومكالمات الصوت والفيديو"، ولا يزال من غير الواضح مدى شعبية مكالمات الفيديو والصوت على التطبيق.

  تطبيق لكل شئ

وتزامناً مع انقطاع خدمات تطبيقات "ميتا" الأسبوع الماضي، عمد ماسك إلى السخرية من ذلك، إذ كتب على "إكس" :"إذا كنت تقرأ هذا المنشور، فذلك لأن خوادمنا تعمل".

ويسعى ماسك إلى جعل "إكس" تطبيق لكل شئ، كما ذكر ماسك بنفسه في وقت سابق، وذلك على غرار تطبيق "وي تشات" في الصين، الذي بدأ بوصفه تطبيقاً للمحادثات الفورية، وتحول على مدار العقد الماضي إلى تطبيق كل شيء تقريباً هناك، يُستخدم التطبيق في قراءة الأخبار وحجز رحلات السيارات وحجز مواعيد الكشف عند الأطباء ودفع الضرائب وغيرها الكثير من الأنشطة اليومية الأخرى.

وهو ما ذكره ماسك بنفسه حين استحواذه على تطبيق، حيث قال: "أنت تعيش تقريباً داخل تطبيق وي تشات في الصين، لأنه مفيد جداً ويساعدك في حياتك اليومية، وأعتقد أنه إذا تمكناً من تحقيق الفكرة نفسها، أو حتى اقتربنا منها مع تطبيق تويتر، فسيمثل هذا نجاحاً هائلاً".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa