الثلاثاء 14 مايو 2024

على أنقاض مدمرة مخضبة بدماء.. هكذا يستهل الغزيون رمضان

العدوان على غزة

تحقيقات10-3-2024 | 23:17

محمود غانم

في عشية رمضان واصل الإحتلال ارتكاب المجازر بحق سكان القطاع، حيث تجاوزت أعداد الشهداء 31 ألف شهيد، في حين منعت قوات الاحتلال المصلين أداء صلاة التراويح بالمسجد الأقصى.

 الحرب على غزة

وفي اليوم الـ156 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 8 مجازر راح ضحيتها 85 شهيدا، إلى جانب إصابة 130 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 31.045 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 72.645 آخرين، جلهم من النساء والأطفال.

من جهتها، قالت وكالة الأونروا، إن الجوع بات في كل مكان بقطاع غزة، متابعة:"أن الوضع في شمالي القطاع مأساوي، حيث تُمنع المساعدات البرية رغم النداءات المتكررة".

وأضافت الأونروا، أنه مع اقتراب شهر رمضان، فإن وصول المساعدات الإنسانية والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ضروريان لإنقاذ الأرواح.

وذكرت أنها لا يمكنها تلبية احتياجات المدنيين دون الوصول الآمن ووقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن فرقها تستمر في توصيل الطعام والمياه ومستلزمات النظافة وغيرها لأهالي غزة.

وفيما يتعلق بالهدنة، أكدت حركة حماس، أن الاحتلال يتهرب من الاستحقاق المنطقي لموضوع تبادل الأسرى، مضيفة "الاحتلال يريد البقاء في محور الشهداء ويقطع قطاع غزة نصفين".

وأوضحت حماس، أنها تحلت بالإيجابية والمسؤولية في مسار المفاوضات، وتمسكت باتفاق شامل على 3 مراحل متلازمة بضمانات دولية.

في المقابل، نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصادر أن تقديرات الجيش أن القتال في خان يونس سينتهي خلال أيام إلى أسبوع.

وأضافت أن الجيش أنهى تفكيك لواء خان يونس، وهناك قوات خاصة ستبقى للبحث عن المحتجزين وقادة حركة حماس.

 الإحتلال والأقصى

وتزامناً مع أول ليالي رمضان، قالت هيئة البث الإسرائيلية أنه تم نشر آلاف من أفراد الشرطة في القدس، واعتقال 20 شخصاً "يشتبه في تحريضهم على الإرهاب".

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعداداً كبيرة من الفلسطينيين المتجهين لأداء صلاة العشاء والتراويح، من دخول المسجد الأقصى، في أولى ليالي رمضان.

وعلى أثر ذلك، أدى الشبان الصلاة في أزقة البلدة القديمة بالقدس بعد منعهم من دخول الأقصى.

 أنقاض مدمرة

وفي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، صلى الغزيون التروايح على أنقاض مسجد الفاروق المدمر.

كانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، أعلنت يناير الماضي، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر 1000 مسجد من أصل 1200 في القطاع.

بالإضافة إلى تدمير كنيسة الروم الأرثوذكس وعددًا من المقرات الإدارية ولجان الزكاة ومدارس تعليم القرآن الكريم ومقر البنك الوقفي.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، باستشهاد عشرات المواطنين، وإصابة آخرين، اليوم الأحد، في قصف للاحتلال على مناطق مختلفة وسطـ وجنوب قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن مصادر، سقوط 15 شهيداً، إلى جانب إصابة العشرات، في قصف للإحتلال على خيام النازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة.

كما نقلت عن مصادر طبية، وصول جثامين أكثر من 37 شهيداً، و118 جريحاً إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة، في قصف للإحتلال على مناطق متفرقة وسط القطاع خلال الساعات الماضية، بالتزامن مع قصف مدفعي لمنازل المواطنين.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air