السبت 27 ابريل 2024

رمضان 2024|« الكحلاوي» و «عطر الأحباب» ببرنامج قصور الثقافة

قصور الثقافة

ثقافة11-3-2024 | 15:26

همت مصطفى

ااعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، برنامج أنشطة شهر رمضان المبارك لعام 2024م – 1445هـ، والذي تُنظمه الوزارة من خلال قطاعاتها المتعددة، بالقاهرة والمحافظات والموجهة إلى مختلف الشرائح العمرية والمجتمعية، من خلال عدد كبير من الفعاليات الثقافية والفنية، التي تنطلق في السابع من رمضان الموافق 17 مارس2024 وتستمر على مدار الشهر الكريم.

وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، التهنئة للشعب المصري لقدوم الشهر المبارك، مشيرة إلى أن أجندة الفعاليات الرمضانية لهذه العام، أُعدت بما يضمن وصول الخدمات الثقافية لكافة والشرائح العمرية والمجتمعية، وبما يكفل إقامتها وتنفيذها بمختلف أقاليم مصر، وتعظيم الاستفادة من مردودها الإيجابي لدى قطاع عريض من المجتمع المصري.

قصور الثقافة 

 وتضم هذه الفعاليات المقدمة من خلال قطاعات الوزارة المتعددة في مقدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويتمثل برنامجها في رمضان 1445  مارس 2024 كالتالي:

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، برنامجًا يضم عددًا كبيرًا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان المبارك، عبر برنامجها السنوي «ليالي رمضان الثقافية والفنية»، بالقاهرة والمحافظات، حيث يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

 الليالي الرمضانية في القاهرة  بـ 4 مواقع  من  8: 17 رمضان

تنطلق الليالي الرمضانية لقصور الثقافة بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة، حيث يشهد قصر ثقافة روض الفرج في الفترة من 8 حتى 17 رمضان، مجموعة من الفعاليات تتضمن عروضًا فنية تتنوع بين: إنشاد ديني، موسيقى عربية، فنون شعبية، آلات شعبية، عروض فنية للأطفال، إلى جانب تنظيم عدد كبير من الورش الفنية والحرفية للمرأة والشباب والأطفال وورش الحكي والألعاب الشعبية، ومعارض الفنون التشكيلية، ومعارض كتب إصدارات الهيئة.

الحديقة الثقافية .. 11: 20 رمضان

وتستقبل الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، مجموعة من الفعاليات التي تنظمها الهيئة، في الفترة من 11 حتى 20 رمضان، من خلال برنامج يشمل عدة مقاهٍ ثقافية، وتتنوع برامجها بين الأمسيات الشعرية، وإلقاء الضوء على إصدارات قصور الثقافة، كما يُلقى برنامج «عطر الأحباب» الضوء على سيرة حياة كثير من المبدعين الراحلين، وبرنامج «راوي من بلدنا» للسيرة الهلالية، إضافة إلى الورش الحرفية والفنية، وورش الحكي والألعاب الشعبية، وأنشطة التمكين الثقافي لذوي القدرات الخاصة، ومعارض كتب إصدارات الهيئة والفنون التشكيلية.

 العرض المسرحي «الدر المكنون» 

و تطلق الهيئة فعالياتها بمسرح السامر بالعجوزة، خلال الفترة من 4 حتى 27 رمضان، وتتضمن هذه الليالي مسابقة للإنشاد الديني، بالإضافة إلى العرض المسرحي «الدر المكنون» لفرقة مسرح السامر، كما تنظم الهيئة احتفالية ليلة القدر للفنان أحمد الكحلاوي، كما يستضيف قصر السينما بجاردن سيتي، خلال الفترة من 1 حتى 29 رمضان، مجموعة متنوعة من العروض الفنية والسينمائية اليومية.

 برنامجًا مركزيًا متنوعًا وأنشطة مكثفة في  6 محافظات

وتنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات «ليالي رمضان الثقافية والفنية» في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي:

محافظة المنيا «النادي الرياضي»، بإقليم وسط الصعيد الثقافي، خلال الفترة من 11 حتى 20 رمضان 1445 هجرية.

ومحافظة الإسماعيلية بقصر ثقافة الإسماعيلية، بإقليم القناة وسيناء الثقافي، خلال الفترة من 10 حتى 19 رمضان 1445 هجرية.

محافظة الأقصر بساحة أبو الحجاج ، بإقليم جنوب الصعيد الثقافي،خلال الفترة من 7 حتى 16 رمضان 1445 هجرية.

وفي محافظة البحيرة، بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، خلال الفترة من 10 رمضان حتى 21 رمضان1445 هجرية.

ومحافظة الدقهلية بستاد المنصورة الرياضي، بإقليم شرق الدلتا الثقافي خلال الفترة من 10 رمضان حتى 19 رمضان  1445 هجرية.

ومحافظة الفيوم بميدان السواقي بالفيوم، بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، خلال الفترة من 8 رمضان حتى 17 رمضان 1445 هجرية.

وذلك بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة في عدد من المحافظات والفروع الثقافية.

 و برنامج رمضاني بالإسكان «بديل العشوائيات» ومبادرة «أنت الحياة» في 14 محافظة بالتعاون مع «حياة كريمة»

أعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة «بديل العشوائيات»، خلال الفترة من 9 حتى 18 رمضان، يتضمن ورشًا فنية، مسابقات، لقاءات توعوية في مناطق أهالينا، وروضة السيدة زينب، كما تنظم الهيئة لهم رحلات تثقيفية إلى قصر السينما، إلى جانب تنظيم عدة سهرات رمضانية متنوعة تتضمن عروضًا فنية وأمسيات شعرية وندوات توعوية داخل بعض مراكز الشباب ومؤسسات المجتمع المحلي.

 

أنشطة مكثفة بمبادرة «أنت الحياة»، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» في 14 محافظة

كما تقدم الهيئة أنشطة مكثفة بمبادرة «أنت الحياة»، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» في 14 محافظة وهي القليوبية، الإسماعيلية، الجيزة، الفيوم، القاهرة، الغربية، السويس، بني سويف، المنيا، الإسكندرية، المنوفية، الشرقية، كفر الشيخ الدقهلية، خلال الفترة من 10 حتى 28 رمضان.

Dr.Randa
Dr.Radwa