الإثنين 13 مايو 2024

فرق الإنشاد| «فرقة المرعشلي للإنشاد الديني» (30-2)

فرقة المرعشلي للإنشاد الديني

ثقافة12-3-2024 | 21:59

فاطمة الزهراء حمدي

تقدم فرق الإنشاد الديني، فن متعدد الأشكال والألوان،  يمس القلوب، حيث تعتمد في برنامجها على ذكر الله ومدح النبي الكريم، وتعظيم الأخلاق السامية، والابتهالات، والتضرع إلي الله عز وجل، ولكل فرقه إنشاد لون خاص وطريقة  متفردة في الأداء، ولكنهم يجتمعون عليه معا  في عملهم إلى محاولة  الوصول إلى أعلى درجات الصفاء النفسي، والسمو الروحاني، والتقرب إلى الله، ليشعرون أنهم يحلقون في عالم خاص بهم، وهو عالم التوحيد والذكر لله وينقلون ذلك للجمهور.

«فرقة المرعشلي للإنشاد الديني »

 ونقدم مع بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم لعامنا 1445 هجرية، كل يوم فرقة من فرق الإنشاد، ونعيش معها الانسجام الروحي، ونصحبكم اليوم مع «فرقة المرعشلي للإنشاد الديني ».

تأسست الفرقة فى سوريا منذ عام1980، وهي فرقة أصلها سوري، ولكن بسبب ما تعانيه سوريا، لجأت الفرقة الي بلدها الثانية مصر، حيث اشتهروا بأصواتهم العذبة و أدائهم الرائع.

جاءت الفرقة الي مصر مكونة من أب و ثلاث أشقاء، كان الأب منشدا وقارئا للقرآن الكريم من الستينيات وتتلمذ على يد أكابر المنشدين، والتحق بإحدى الفرق هناك إلى أن قرر الانفصال وتأسيس فرقة خاصة به وأطلق عليها "فرقة رضوان" والتي أصبح أسمها الآن "فرقة المرعشلي".

قرروا المجئ إلي مصر بسبب ما حدث في سوريا، وكانوا في ضيافة  مفتي الجمهورية الأسبق الشيخ علي الجمعة التي كانت تربطه صله جيدة بـ والده، تواصل على جمعة معهم  وأرسلهم إلى أحد مجالس الإنشاد فى مصر القديمة.

وشهدت 2013 تسجيل أول حفل لهم، ووجدوا إقبالا كبيرا من المصريين، وأصبحوا يقدمون عروضا وحفلات فى مسارح وأماكن مختلفة.

ومن أناشيد فرقة المرعشلي: جانا الهدي، بص على أنوار نبينا، بحبك وبريدك، قمر سيدنا النبي، وغيرهم.

Dr.Radwa
Egypt Air