الأربعاء 15 مايو 2024

أحداث تاريخية في رمضان| «غزوة بدر الكبري» (3:30)

غزوة بدر

ثقافة13-3-2024 | 12:57

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان المبارك، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة ما نعرفه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.

وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.
 
ونلتقي اليوم مع حدث مهم في  شهر رمضان..«غزوة بدر الكبري».

وقعت غزوة بدر الكبرى أو بدر القتال أو يوم الفرقان، في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة، وتعد الغزوة أول معركة في الإسلام، وكانت بين المسلمين بقيادة رسول لله محمد ﷺ، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي. 


بدأت المعركة بمحاولة المسلمين اعتراض قافلة لقريش متجهة من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بن حرب، ولكن أبا سفيان تمكن من الهروب بالقافلة، وبعث رسولا إلى قريش يطلب عونهم، فخرجت قريش لقتال المسلمين وكان عدد المسلمين في غزوة بدر ثلاثمائة وبضعة عشر رجلًا، معهم فرسان و70 جملا، وكان عدد جيش قريش1000 رجل معهم 200 فرس. 


انتهت غزوة بدر بانتصار المسلمين على قريش وقتل قائدهم عمرو بن هشام، وكان عدد من قتل من قريش في غزوة بدر 70 رجلًا وأُسر منهم 70 آخرون، أما المسلمون فلم يُقتل منهم سوى 14 رجلا، 6 منهم من المهاجرين و8 من الأنصار، وكان هذا أعظم انتصار حققه المسلمون، ودفن من استشهد من المسلمين في أرض المعركة في بدر، أما بالنسبة للأسري فوصا رسول الله ﷺ بهم حيث قال« استوصوا بالأساري خيرا».
 وقد سميت الغزوة بهذا الاسم نسبة إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر هو بئر مشهور يقع بين مكة والمدينة المنورة. 

Dr.Radwa
Egypt Air