السبت 27 ابريل 2024

لربات البيوت .. 6 نصائح لاستغلال بواقي الطعام في رمضان

نصائح لاستغلال بواقي الطعام

سيدتي13-3-2024 | 09:15

فاطمة الحسيني

تحتار معظم ربات البيوت في رمضان، عندما يتبقى بعض الأكلات الفائضة في الإفطار، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تمكنك من الاستفادة ببواقي الأطعمة، واستغلالها لعمل أطباق جديدة ومميزة...

تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام  أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، أنه هناك الكثير من الأفكار التي تمكن ربة البيت من استغلال الأطعمة المتبقية سواء من العزائم أو تحضير الأكلات، وعمل أصناف جديدة شهية، ومن أهمها ما يلي:

  • عند تبقي بعض اللحوم المسلوق أو العصاج، يمكن لربة البيت أن تقوم بتقطيع بعض الخضروات الورقية أو الطماطم والزيتون ونصف كوب من الجبن المفضل لها سواء موتزاريلا أو قريش، وتستخدمه كحشو للمعجنات مثل " الجلاش أو السمبوسك، أو المكرونة".
  • يمكنك اضافة بعض اللحم المعصج المتبقي، في صنع كفتة بطاطس أو كروكيت البطاطس أو حشو الكوسة به، من خلال تشكيل الخليط بعد مزجه جيدا ثم تغليفه بطبقة من البيض والبقسماط ويتم تحميرها.
  • بالنسبة لبواقي الدجاج، فمن الممكن استغلالها في صنع حشو للمعجنات أو البيتزا، من خلال تقطيع اللحم المتبقي وإضافة زيتون ومشروم وشرائح بصل واستخدامه، كما يمكن تشويحه بالزبد مع إضافة مزيج من الخضراوات واستخدامها في صينية المكرونة  "النجرسكو".
  • من الممكن فرم قطع الدجاج المتبقي وإضافة بطاطس مسلوقة ومهروسة مع القليل من التوابل وبيضة لصنع كفتة الدجاج، ثم تشكيلها وتغطيتها بالبيض والبقسماط وتحميرها، أو عمل الناجتس والاستربس لأطفالك بدلاً من شرائه.
  • أصعب ما يواجه ربة البيت هو بواقي أطباق المكرونة، التي تلقى مصيرها في سلة المهملات، على الرغم انه يمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة، كوضعها في صينية وإضافة مقدار من الخضراوات المتنوعة إليها مثل الفلفل الألوان، الزيتون، المشروم، ثم تغطى بطبقة من الجبن الموزاريلا ثم توضع في الفرن لعمل بيتزا المكرونة، ويمكن الاستفادة من المكرونة المسلوقة في عمل طبق مكرونة بالتونة، ويمكن خلط المكرونة بالصلصة المتبقية بالعصاج والجبن واستخدامها في حشو الجلاش.
  • بالنسبة لبواقي السمك المقلي أو المشوي بتنظيفه من الشوك وتفتيته واستخدامه فى عمل كفتة السمك، أو سلطة السمك بإضافة الخضراوات كالبصل والفلفل الحلو وشرائح الزيتون والذرة وإضافة ملعقتين مايونيز.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa