السبت 27 ابريل 2024

للمرضع .. 7 أطعمة تساهم في إدرار حليب الثدي

أطعمة تساهم في إدرار حليب الثدي

سيدتي13-3-2024 | 11:40

فاطمة الحسيني

تبحث بعض الأمهات المرضعات عن أطعمة تساهم في إدرار حليب الثدي، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم تلك الأطعمة، وفقاً لما نشر على موقع " baby—chick"....

  • اليود والكولين:

تعتبر مصادر اليود ضرورية لإضافتها إلى نظامك الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يدعم اليود نمو الرضع والتطور العصبي، و تعتمد كمية اليود التي يتلقاها الرضيع من خلال حليب الثدي على مستويات اليود لدى الأم، ومن أهم الأطعمة التي تشمل المصادر الجيدة لليود ملح الطعام المعالج باليود، والمأكولات البحرية مثل الجمبري والتونة، والبيض، والحليب قليل الدسم، واللبن، والجبن، والفاصوليا والبازلاء والقرنبيط والكرنب.

  • الماء:

لابد من شرب الكثير من الماء من اجل إدرار الحليب، والحد من كمية المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكريات.

  • البروتين:

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين دائمًا خيارًا جيدًا أثناء الرضاعة الطبيعية، لأن البروتين ضروري لأنه يساعد على إصلاح وتكوين الخلايا، ويدعم صحة عضلات الأم والطفل، وهو مفيد للنمو العام. 6،9 يعد البيض والفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون والدجاج والمكسرات أمثلة جيدة على مصادر البروتين التي قد ترغب في إضافتها إلى نظامك الغذائي.

  • الفواكه والخضروات:

إن إضافة الفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائي اليومي سيضيف مصادر رائعة للعناصر الغذائية، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بعض العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه تشمل فيتامين C والألياف والبوتاسيوم، وتعتبر الفواكه الكاملة مثل التفاح والتوت والبرتقال والموز خيارات سهلة لتناول وجبة خفيفة صحية سريعة التحضير، ويمكن للخضروات أيضًا إضافة العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي، وتشمل هذه الألياف، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والبوتاسيوم.

  • الألبان:

تعتبر منتجات الألبان مصدراً صحياً للكالسيوم وفيتامين د، لذا فهي جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للرضاعة الطبيعية، ويلعب الكالسيوم دوراً حيوياً في صحة العظام والأسنان وقوتها، في حين أن فيتامين د ضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، و تشمل بعض مصادر الألبان الحليب واللبن والجبن.

  • الحبوب الكاملة:

تعد مصدر وفير للفيتامينات والعديد من المعادن، وتشمل المصادر الأخرى للحبوب الكاملة الأرز البني وخبز القمح الكامل.

  • الفيتامينات:

يتم الحصول على بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية للأطفال، من خلال حليب أمهاتهم وتتأثر بالنظام الغذائي، وتشمل هذه الفيتامينات A، B6، B12، اليود، والريبوفلافين، لذلك يوصى بالمكملات الغذائية إذا كانت الأم لا تتناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والمعادن.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa