الأربعاء 1 مايو 2024

خير الدعاء ما ورد عن الرسول.. أشهر الأدعية المأثورة عن النبي في رمضان

الدعاء في رمضان

تحقيقات13-3-2024 | 12:44

محمود غانم

في شهر رمضان تفتح أبواب الرحمة، لذلك يبتهل المسلمون إلى الله تعالى، بالدعاء والرجاء، حيث ورد في السنة قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ثلاثة لا تُرد دعوتهم، الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم".
ونجد في القرآن الكريم يدل على الترغيب في الدعاء للصائمين، فقد ذكر الله في وسط أيات الصيام قوله سبحانه: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[البقرة:186].
وقد ورد عنه -صلى الله عليه وسلم- جملة من الأدعية المأثورة، لهذا الشهر الكريم، تستعرضها -دار الهلال- في السطور التالية.
دعاء الصائم عند الإفطار
والدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، كما روى ابن ماجه في "سننه" عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد".
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله".
دعاء من أفطر عند قوم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: "أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة".
دعاء ليلة القدر
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال قولي: "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني".
قال العلماء: ومعنى (العفو) الترك، ويكون بمعنى الستر والتغطية، فمعنى (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني). أي: اترك مؤاخذتي بجُرمي، واستر عليَّ ذنبي، وأذهب عني عذابك، واصرف عني عقابك.
دعاء صلاة القيام
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: "اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت".

Dr.Randa
Dr.Radwa