الخميس 9 مايو 2024

المسحراتي| طبلة الثنائي فؤاد حداد وسيد مكاوي تدق بـ «ألِفْ باء» ( 3 ـ 30)

فؤاد حداد وسيد مكاوي

ثقافة14-3-2024 | 01:08

همت مصطفى

يظل «المسحراتي» بطلبته وكلمته الشهيرة «اصحى يانايم .. وحد الدايم»، هو أبرز المهن التي ارتبط بها شهر رمضان الكريم،  في ذاكرة ووعي المسلمين، وغيرهم، وقدم الشاعر فؤاد حداد،  وهو أشهر شعراء العامية في منتصف القرن العشرين، والذي لقب  بكبيرشعراء العامية، .ديوان شعر «المسحراتي» تخيلدا  لهذه الشخصية في ثقافتنا المصرية والعربية والإسلامية.

وقررت الإذاعة المصرية، في القرن الماضي أن تقدم حلقات  لشخصية «المسحراتي»،، خلال شهر رمضان، وكانت تعهد لأكثر من ملحن لتقديم هذه الحلقات، وفي البداية سبق شارك في تلحين «المسحراتي» العديد من الملحنين منهم أحمد صدقي ومرسي الحريري وعبد العظيم عبد الحق وكانوا يقدمونها على فرقة موسيقية، وأسندت الإذاعة تلحين «المسحراتي»، في نهاية المطاف للمحلن سيد مكاوي لكنه اشترط أن يقوم هو بغنائها. 

«المسحراتي » في الإذاعة

ولافي رحلته لتقديم«المسحراتي» قرر الملحن سيد مكاوي الاستغناء نهائيًا عن الفرقة الموسيقية وتقديم المسحراتي بالطبلة المميزة لتلك الشخصية وقدم  «مكاوي» ثلاث حلقات فقط مشاركة مع باقي الملحنين، وبعد إذاعة الحلقات الثلاث بأسلوب «مكاوي» حقّقت نجاحًا منقطع النظير، ما دفع بالإذاعة في العام الذي يلية إلى الاستغناء عن كل الملحنين المشاركين في ألحان«المسحراتي» وإسناد العمل كاملا لمسحراتي الفن، ليبقى الشيخ سيد مكاوي هو أشهر من قدّم «المسحراتي» في الفن المصري، والثقافة العربية.

ثنائي المسحراتي الأشهر .. فؤاد حداد وسيد مكاوي 

وبدأ سيد مكاوي في تقديم «المسحراتي» مع الشاعر  الكبير فؤاد حداد الذي  قدمها شعرا، وظل يقدم المسحراتي بالأسلوب نفسه حتى رحليه، الذي تميز  ببساطته الشديدة،  وأصبح  بصمة فنية مهمة في الكلمات ومحطة من المحطات اللحنية المتفردة في التراث الموسيقي الشرقي، وأصبح الشيخ سيد والعم فؤاد حداد ثنائي «المسحراتي» الأشهر في رحلة الأدب و الفن المصري.

وقدمت بعد ذلك حلقات «المسحراتي» مصورة  من أداء تمثيلي وغناء وتلحين سيد مكاوي، وأشعار أبو العامية المصرية فؤاد حداد، من إنتاج: أفلام التليفزيون وإخراج: فتحي عبد الستار.

 ليصبح الشيخ سيد مكاوي صاحب الفضل الأول في وضع أساس لحني خاص لتقديم «المسحراتي».

والليلة نقرأ معا من أشعار المسحراتي لفؤاد حداد  يغنيها سيد مكاوي على طبلته  بعنوان   «ألِفْ باء»

«اصحى يا نايم

وحّد الدايم

وقول نويت

بكره إن حييت

الشهر صايم

والفجر قايم

اصحى يا نايم

وحّد الرزاق

رمضان كريم

مســحـراتي

مـنـقـراتي

محاضراتي

تجلي العقول

في عصر ذري

لازم نقري

شعر المعري

ولازم نقول

أولى ابتدائي

ألفي وبائي

أكرم آبائي

الناس أصول

كتب الأئمة

جبل وقمة

تطلع يا إما

تنزل نزول

عقلك في راسك

تعرف خلاصك

تحفظ تراثك

تصبر تنول

فرج قريب

وصبر طيّب

وعود يشيّب

عين العزول

شدّه تزول

لكن تعلم

ولا رجل تطلع

إلا بسلّم

ولا نخل فرع

إلا المقلم

ولا علم ينفع

إن لم تُسلّم

على الرسول

ختامها مسكي

وشجرها مكي

والفرع نابت

من أصل ثابت

وأنا نفسى طابت

والمشى طاب لي

والدق على طبلي

ناس كانوا قبلي

قالوا في الأمثال ..

«الرجل تدب مطرح ماتحب»

وأنا صنعتي مســحـراتي في البلد جوال

حبيت ودبيت كما العاشق ليالي طوال

وكل شبر وحتة من بلدي

حته من كبدي

حتة من موال

أقول لك الحق واضرب لك مثل ساير

وإن كنت ما اعرفشي لا اخبى ولا أساير

من صغر سني وانا صاحب مزاج ثاير

واكمني ثاير لا يمكن يا ألف بائي

تلاقي زيي على عهدِك أليف باقي

واكمني ثاير باقول من فات قديمه تاه

لابد للحى يترحم على موتاه

واللي أتى بالجديد لولا القديم ما أتاه

يا أمتاه أنا ابنك ع الأثر ساير»


Egypt Air