الإثنين 29 ابريل 2024

وزيرة الخزانة الأمريكية: غير مرجح عودة أسعار الفائدة إلى المستويات السائدة قبل كوفيد-19

وزيرة الخزانة الأمريكية

عرب وعالم14-3-2024 | 10:42

دار الهلال

 قالت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية، إنه من "من غير المرجح" أن تعود أسعار الفائدة في السوق إلى المستويات التي كانت سائدة قبل جائحة كورونا /كوفيد-19/، التي أدت إلى موجة من التضخم وارتفاع العائدات.

وردا على سؤال بشأن توقعات البيت الأبيض، الصادرة يوم الاثنين الماضي، حول ارتفاع ملحوظ لأسعار الفائدة في السنوات المقبلة مقارنة بالتوقعات قبل عام، أجابت يلين إن الأرقام الجديدة تتماشى مع توقعات القطاع الخاص.

وأضافت في تصريحات للصحفيين، نقلتها وكالة /بلومبرج نيوز/، أن توقعات البيت الأبيض تعكس حقائق السوق الحالية والتوقعات في القطاع الخاص، حيث يبدو من غير المرجح أن تعود العائدات إلى المستوى المنخفض الذي كانت عليه قبل الجائحة.

وقد بلغ متوسط العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 2.39 بالمئة في العقد الذي سبق 2019، وهو أدنى مستوى وفقا للمعايير التاريخية، لكنه واصل ارتفاعه حتى وصل فوق 5 بالمائة في أكتوبر الماضي، بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي /البنك المركزي الأمريكي/ أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

وشددت وزيرة الخزانة على أهمية أن تكون الافتراضات التي بنيت في الميزانية معقولة ومتسقة مع تفكير مجموعة واسعة من التوقعات الاقتصادية.

وكانت يلين قد أشارت في يناير 2023 إلى أنه من المرجح أن تعود أسعار الفائدة المنخفضة، لكنها ذكرت في يناير الماضي أن الأمر غير مؤكد.

يذكر أن توقعات البيت الأبيض الجديدة هي جزء من مقترح ميزانية الرئيس الأمريكي جو بايدن للعام المالي 2025 البالغة 7.3 تريليون دولار.

ويفترض المسؤولون الآن أن متوسط أسعار الفائدة على سندات وأوراق الخزانة الأمريكية لأجل ثلاثة أشهر وعشرة أعوام سيكون أعلى بشكل ملحوظ على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة عما كانوا يتوقعونه قبل عام واحد.

Dr.Randa
Dr.Radwa