الأحد 28 ابريل 2024

محافظ أسيوط : إنهاء 47% من مشروع قناطر ديروط الجديدة

قناطر ديروط

محافظات14-3-2024 | 11:42

دار الهلال

ثمن محافظ أسيوط عصام سعد معدلات التنفيذ بمشروع قناطر ديروط الجديدة التي تجاوزت 47% حتى الآن، والذي يعد ضمن مشروعات قطاع الموارد المائية والري التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتمامًا كبيرًا لتحسين عملية الري.

وقال المحافظ - في تصريحات اليوم - إنه يتابع بصفة مستمرة مع الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري معدلات تنفيذ المشروع، مؤكدًا تقديم كافة الدعم لإنهاء المشروع بمختلف مراحله وفقًا للخطة الزمنية المقررة.

وأوضح متابعته المستمرة لسير العمل وتذليل كافة العقبات أمام تنفيذ المشروع الذي يهدف إلى تحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في 5 محافظات بالصعيد هي (أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم - الجيزة).

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى توفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالـ5 محافظات، بجانب عمل كوبري علوي وإنشاء مباني للتشغيل والتحكم وعمل منظومة لإدارة ومتابعة توزيع المياه لـ45 موقعًا بنطاق المشروع.

وتابع أن سير العمل بالمشروع يتضمن صب الخرسانة المسلحة لجسم قنطرة الديروطية إحدى مكونات المشروع والانتهاء من تنفيذ الستائر المعدنية بحفرة إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية؛ لحماية ميول السكة الحديد وإنهاء تنفيذ قناة التحويلة في قنطرة الإبراهيمية.

ولفت إلى انتهاء أعمال الحفر بالموقع وبدء الأعمال الخرسانية قنطرة فم البدرمان، والانتهاء من تنفيذ الأساسات والحوائط الخرسانية بكل من قنطرتي أبو جبل والساحلية وتصنيع بوابات القناطر الكبيرة (فم بحر يوسف - حجز الإبراهيمية) في اليابان.

كما تم تنفيذ الأساسات والحوائط الخرسانية لبوابات القناطر الصغيرة (البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي - الساحلية) في مصر مع استخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية في أعمال تصميم وتنفيذ البوابات بما يضمن تحقيق "دقة عالية" في عملية التحكم وتوزيع المياه.

ووجه الشكر لوزير الري وممثلي وكالة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" لدعم وتمويل المشروع، كما وجه الشكر للقائمين على المشروع لمراعاة معايير الجودة في التنفيذ والالتزام بتأمين بيئة العمل وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع. 

مشروع قناطر ديروط الجديدة من المشروعات القومية بالمحافظة وتبلغ تكلفته الإجمالية 8.854 مليار ين ياباني، ويعد من أكبر المشروعات المائية في مصر والتي يجرى تنفيذها بأسيوط على ترعة الإبراهيمية بمدينة ديروط.

Dr.Randa
Dr.Radwa