الإثنين 29 ابريل 2024

فوازير رمضان| فوازير نيللي «عروستي» (30-5)

نيللي

ثقافة15-3-2024 | 19:29

فاطمة الزهراء حمدي

تعلّق الجمهور المصري والعربي بالفوازير، وخصوصًا مع حلول شهر رمضان المبارك، منذ بداية تقديمها في ستينيات القرن الماضي في الإذاعة المصرية، على يد الإعلاميتين: آمال فهمي وسامية صادقـ وبعدها انتقلت الفكرة إلى التليفزيون بعد عام واحد من انطلاقه عام 1961 واستمرت حتى مطلع الألفية الجديدة، وقدمها العديد من الفنانين المصريين الذين ارتبطت قلوبنا بهم وعاشوا بأعمالهم في ذاكرتنا، منهم فؤاد المهندس، وثلاثي أضواء المسرح، ونيللي وشريهان، وسميرة غانم (سمورة وفطوطة)، وغيرهم.

وتستعرض بوابة "دار الهلال"، خلال شهر رمضان 1445 هجريًا المبارك، حلقات واحدة من أشهر الفوازير مع نجمة الاستعراض نيللي من خلال فوازير "عروستي" وحكاية الشخصية الكرتونية لعام 1980.

وفي فوازير "عروستي" لنيللي، تدور كل حلقة حول شيء نستخدمه في حياتنا اليومية، من خلال استعراض فائدة هذا الشيء، ومن يستخدمه وكيفية استخدامه، مثل الأطعمة والأدوات، وعلى الجمهور أن يعرف الحل. وتبدأ نيللي في كل حلقة بتتر الفوازير بأغنية "عروستي" الفكاهية المميزة.

"عروستي" تأليف وأغاني: صلاح شاهين، لحن المقدمة والنهاية (التتر): حلمي بكر، الفرقة الموسيقية: هاني مهني، حمادة النادي، استعراضات: حسن عفيفي، مخرج مساعد محمد عبد النبي، إخراج: فهمي عبد الحميد.

تقديم وتمثيل الفنانين: نيللي، محمد توفيق، علي الحجار، أحمد أبو عبية، محمد ثروت، أحمد ماهر، محمد متولي.

ونلتقي في اليوم الخامس في رمضان 1445 مع فزورة "البلح".

بدأت الفزورة بإن نيلي في يدها كتاب وتقرأ منه:  أجمل طعام وألذة يقع لك لما تهزة، الواحدة منه مربي ساعة لما يبقي في عزة يجي الخريف يلا تنزل وحمامات شمس تعمل تنشف وتنحف وتهزل وتقول علي سنانكوا جزوا، ما قل و دل ولا عرفتوا الحل ولا نكمل لعب عروستي.

هي واحدة من المأكولات لا من الأجهزة ولا الألات، ثم تقدم أغنية "بسكوتة جبتوها منين.. من سيوة"، ثم أغنية "سلام كبير أوي يا بلادي.. يا طالعة فوق سقف الوادي"، فهي طويلة ودخلها نوه مثل الخشبة، فما هي؟.

ثم أستكملت باقي الحلقة بمحاولة لتسهيل الفازورة بعدة أغاني استعراضية أخري فما هو حل الفازورة؟.

Dr.Randa
Dr.Radwa