الخميس 9 مايو 2024

فرق الإنشاد| «فرقة المولوية المصرية» (30-5)

فرقة المولوية

ثقافة15-3-2024 | 22:12

فاطمة الزهراء حمدي

تقدم فرق الإنشاد الديني، فن متعدد الأشكال والألوان،  يمس القلوب، حيث تعتمد في برنامجها على ذكر الله ومدح النبي الكريم، وتعظيم الأخلاق السامية، والابتهالات، والتضرع إلي الله عز وجل، ولكل فرقة إنشاد لون خاص وطريقة  متفردة في الأداء، ولكنهم يجتمعون عليه معا  في عملهم إلى محاولة  الوصول إلى أعلى درجات الصفاء النفسي، والسمو الروحاني، والتقرب إلى الله، ليشعرون أنهم يحلقون في عالم خاص بهم، وهو عالم التوحيد والذكر لله وينقلون ذلك للجمهور.

« فرقة المولوية للإنشاد الديني»

 ونقدم مع بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم لعامنا 1445 هجرية، كل يوم فرقة من فرق الإنشاد، ونعيش معها الانسجام الروحي، ونصحبكم اليوم مع « فرقة المولوية للإنشاد الديني ».

تأسست فرقة المولوية المصرية، على يد منشدها عامر التوني، عام 1994،وهي فرقة إنشاد صوفي، ويهدف إلى طرح التراث المولوي المصري على الساحة العالمية، ليؤكد للعالم أجمع إن مصر لها خصوصية تراثية بين الأمم مما يؤكد هويتها الثقافية.

 وحاول التوني أن يضرب بيديه في الأعماق عبر التاريخ لاستخراج تراث المولوية في مصر، فلجأ إلى تلك الحقبة التي كانت تحيا فيها المولوية في مصر منذ دخول الفتح العثمانى حتى ثورة 1952 متتبعا للآثار الموسيقية من الموشحات والابتهالات والمديح الموروثة عن أكبر المشايخ واستعراض كل الأشكال الاحتفالية للطرق الصوفية في مصر أمثال، الطريقة الميرغنية والشاذلية والرفاعية والبيومية وغيرهم من الطرق الصوفية التي تستخدم القوالب الموسيقية الدينية المختلفة.

كما شاركت الفرقة بعروضها في أكثر من خمسين دولة منها: تونس، المغرب، الجزائر، اليابان، سنغافورة، تايلاند، أندونسيا، فيتنام، الصين، ماليزيا وغيرها.

Dr.Radwa
Egypt Air