الأحد 28 ابريل 2024

فتح أسواق السلفادور أمام اليوسفي المصري .. الزراعة في أسبوع

وزير الزراعة السيد القصير

أخبار15-3-2024 | 14:06

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 186 حول حصاد الأسبوعي أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 8 إلى 12 مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على جولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بميناء الإسكندرية، لمتابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية بسرعة الإفراج الفوري عن السلع والبضائع بمختلف الموانئ، حيث تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه من وزراء الزراعة والنقل والتموين، مجموعة من الحاويات المتواجدة بالميناء، والجاري الإفراج عنها حاليا، والتي تضم العديد من السلع والبضائع.

كما وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه على تحديد سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.

فيما تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض السلع الغذائية "خير مزارعنا لأهالينا"، والذي أقامته وزارة الزراعة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، في نسخته الخامسة تحت شعار "في حب مصر نلتقي"، بموقع الزراعات المحمية بالدقي.

كما عقد وزير الزراعة اجتماعا لبحث سبل زيادة صادرات مصر من البطاطس، بحضور عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وعدد من قيادات الوزارة وممثل عن وزارة الصناعة والتجارة.

كما ترأس الوزير اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، حيث أكد على تطوير الأداء وسرعة إنهاء إجراءات مشروعات النفع العام.

وأصدر وزير الزراعة قرارات بتكليف بعض القيادات للوظائف القيادية، في مديريات الزراعة بالمحافظات، كما تقدم القصير بخالص التهنئة إلى قيادات الوزارة والعاملين بها، والعاملين بالقطاع الزراعي في مصر، وكافة الفلاحين، بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم.

وأعلن وزير الزراعة عن فتح أسواق السلفادور أمام اليوسفي المصري، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لفتح الأسواق الدولية الجديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية، كما أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة كتابا جديدا ضمن سلسلة إصداراته المتنوعة بعنوان "شركاء التنمية.. أبطال الزراعة والأمن الغذائي".

وعقد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء اجتماعا مع ممثلي عدد من الوزارات والمؤسسات وأجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني؛ لمناقشة الخطة الوطنية لمكافحة التصحر (2024– 2030).

كما أصدر معهد بحوث وقاية النباتات تقريرا يشتمل على أهم أنشطته خلال شهر فبراير 2024، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة بتطوير استراتيجيات وقاية ومكافحة الآفات النباتية، وكذلك أصدر معهد بحوث أمراض النباتات تقريرا يشتمل على أهم أنشطته في شهر فبراير 2024، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة بتكثيف التواجد الميداني في الحقول.

واستقبل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية 45 طالبا من كلية الزراعة تخصص صناعات غذائية جامعة القاهرة لتدريبهم لمدة 10 أيام على نظم جودة وسلامة الأغذية خلال جميع مراحل الإنتاج، كما نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل بعنوان "الثروة السمكية في مصر بين الواقع والمأمول"، وذلك في إطار جهود وزارة الزراعة لتنمية الثروة السمكية في مصر، وكذلك نظم المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ندوة إرشادية حول الاستزراع السمكي بمحافظة الفيوم تحت رعاية الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

فيما شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، عبر تطبيق زووم في ندوة علمية تحت عنوان "المبيدات العضوية الثابتة" والمنظمة تحت رعاية شبكة وقاية النباتات في اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (أريثينا)، فيما تم تنظيم ندوة إلكترونية من المعمل بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان "طرق وتقنيات سحب العينات الغذائية"، بينما بلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل حوالي 6400 عينة.

Dr.Randa
Dr.Radwa