الإثنين 29 ابريل 2024

المفوضية الأوروبية تُرحب باتفاق سياسي لتطوير مساحة البيانات الصحية الأوروبية

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم15-3-2024 | 15:25

دار الهلال

رحبت المفوضية الأوروبية باتفاق سياسي تم التوصل إليه اليوم الجمعة بين البرلمان والمجلس الأوروبي بشأن تطوير ومعالجة البيانات الصحية الأوروبية، بما يساهم في تعزيز أساسات اتحاد صحي أوروبي قوي.

وذكرت المفوضية - في بيان، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل قليل - أن القواعد التي اقترحتها في مايو 2022 حول هذا الشأن لها هدفان رئيسيان؛ هما منح المواطنين الأوروبيين السيطرة الكاملة على بياناتهم للحصول على رعاية صحية أفضل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي؛ وفتح البيانات لأغراض البحث واستخدامات الصحة العامة. 

ويضع الاتفاق - الذي توصل إليه المشرعون المشاركون - قواعد واضحة لاستخدام البيانات الصحية لتحسين تقديم الرعاية الصحية والبحث والابتكار وصنع السياسات في حين ستعمل القواعد الجديدة على تسخير الإمكانات التي يوفرها تبادل البيانات الصحية واستخدامها وإعادة استخدامها بشكل آمن ومأمون، مع ضمان الامتثال الكامل للمعايير العالية لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

وبموجب القواعد الجديدة، سيتمتع المواطنون بإمكانية الوصول الفوري والسهل إلى بياناتهم الصحية الرقمية أينما كانوا في الاتحاد الأوروبي. وسيتمكن المهنيون الصحيون من الوصول إلى السجلات الطبية للمريض عند الحاجة للعلاج في دولة عضو مختلفة، مما يسمح باتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، مع الامتثال الكامل لقواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، كما تعمل القواعد الجديدة أيضًا على إنشاء إطار قانوني قوي لإعادة استخدام البيانات الصحية لأغراض البحث والابتكار والصحة العامة.. وستساعد البيانات في تطوير علاجات منقذة للحياة وأدوية مخصصة، ولكنها ستساعد أيضًا في تحسين الاستعداد للأزمات، في ظل شروط صارمة لأمن البيانات والوصول إليها واحترام الحقوق الأساسية.. حسب البيان.

Dr.Randa
Dr.Radwa