الأحد 28 ابريل 2024

عيسى النصر يستعرض الجهود القطرية لحل الأزمة الإنسانية في السودان

النائب عيسى النصر عضو البرلمان العربي والمنتدى العالمي للدراسات المستقبلية

عرب وعالم16-3-2024 | 16:48

قال النائب عيسى النصر، عضو البرلمان العربي، وعضو المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية، إن العديد من الشعوب العربية مع حلول شهر رمضان المبارك تعيش صراعات وحروبًا ونزاعات تزهق الأرواح، لافتًا إلى أنه على الرغم من اهتمام الكثيرين بالأحداث في غزة وحدها إقليميًا ودوليًا، إلا أن الشقيقة السودان تشهد هي الأخرى حالة من العدوان المتبادل بين طرفي الصراع.

وأضاف النصر، أن شهر رمضان جاء ليضع طرفي النزاع في السودان أمام مسئوليتهما الدينية والإنسانية، وقد جاء  قرار مجلس الأمن الصادر بالأغلبية والذى يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، بمثابة خطوة مهمة نحو حل الأزمة السودانية بالطرق السلمية.

وواصل أن موقف قطر جاء في اطار مسؤوليتها الأنسانية تجاه الشعوب العربية والإسلامية، ووفقًا لمبادئ الأمم المتحدة الخاصة بحماية المدنيين من الكوارث والنزاعات المسلحة، موضحًا أن وزارة  الخارجية القطرية أكدت أن التداعيات الإنسانية الكارثية للنزاع المسلح في السودان تتطلب تضافر جهود كافة الأطراف لحماية المدنيين، وتسهيل دخول المساعدات الإغاثية بشكل كامل ودون عوائق، والالتزام بمبادئ وقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ولفت إلى أن الخارجة القطرية شددت على ضرورة إطلاق حوار بين كافة الأطراف السودانية من أجل وقف النزاع العسكري بشكل دائم، تمهيدًا لإطلاق مفاوضات واسعة تفضي في نهاية المطاف إلى اتفاق شامل وسلام مستدام. هذا إلى جانب استمرارية دورها الداعم للشعب السودانى على المستوى الإنساني من خلال الجسر الجوى الذي أطلقته الدولة لمساعدة وإغاثة الشعب السوداني منذ بداية الأزمة في منتصف إبريل الماضي.

Dr.Randa
Dr.Radwa