الإثنين 29 ابريل 2024

مستجدات الحرب على غزة.. 63 شهيدًا بالقطاع وشوراع إسرائيل تنادي بتنحية نتنياهو

مظاهرات بتل أبيب تطالب بتنحية نتنياهو

تحقيقات16-3-2024 | 22:53

محمود غانم

شهد ملف الأسرى بـ "تل أبيب"، تطور غير مسبوق خلال الساعات الماضية، حيث انفجرت الشوارع الإسرائيلية بمظاهرات تنادي بتنحية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مطالبين بإعطاء الأولوية لعقد صفقة تبادل.

العدوان غزة 

في اليوم الـ 162 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 7 مجازر راح ضحيتها 63 شهيد، إلى جانب إصابة 112 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي 31.553 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 73.546 بجراح مختلفة جلهم من النساء والأطفال.

وتؤكد وزارة الصحة بغزة، على أنه لازال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

بدوره، أفاد مكتب الإعلام الحكومي بغزة، بسقوط 36 شهيد، معظمهم أطفال ونساء في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً يعود لعائلة الطباطيبى في المخيم الجديد وسط مخيم النصيرات فجر اليوم السبت.

وفي الضفة، وثقت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 435 فلسطينياً برصاص الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد الشهداء ارتفع بشكل لافت في الضفة الغربية العام الجاري، مع مواصلة قوات الاحتلال سياسة الاقتحامات للمدن والمخيمات الفلسطينية.

وترافقت عمليات القتل للفلسطينيين مع حملة اعتقالات طالت أكثر من 7500 فلسطيني في الضفة الغربية منذ بدء العدوان.

 ملف الأسرى

في المقابل، انفجرت الشوارع الإسرائيلية بالمظاهرات الغاضبة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث خرجت مظاهرات في حيفا وتل أبيب والقدس المحتلة تطالب بإبرام صفقة تبادل، كما تجمّع متظاهرون أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية، وطالبوا بإقالة نتنياهو والتوجه لانتخابات مبكرة.

وأشعل أهالي الأسرى الإسرائيليين حرائق أمام وزارة الدفاع وهددوا بإحراق الدولة إن تطلب الأمر.

في غضون ذلك، قالت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين، إن نتنياهو غير متاح ويحاول المماطلة والاهتمام بمصالحه ووقت المختطفين ينفد، متابعة:"الحكومة لا تكترث لحياة المختطفين وتستمر في العملية البرية بغزة"

وأكدت الهيئة، على أن النصر لن يكون بالقضاء على حركة حماس بل بإعادة جميع المختطفين، مضيفة أنها تريد استعادة جميع الأسرى على قيد الحياة ولانريدهم في توابيت.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يوآف جالانت يعقد جلسة بديلة لبحث صفقة التبادل بعد رفض نتنياهو عقد المجلس الوزاري المصغر.

التطورات الميدانية

ميدانياً، بثت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مشاهد من "استهدافها لعدد من آليات الجيش الإسرائيلي في مدينة الزهراء شمالي غرب المحافظة الوسطى بقطاع غزة".

ونشر الإعلام العسكري في "القسام" مقطع فيديو يظهر "استهداف عدد من آليات العدو في مدينة الزهراء شمال غرب المحافظة الوسطى".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa