الخميس 16 مايو 2024

من روائع الإذاعة.. «في رحاب الصالحين»| «يونس بن عبيد» (30-8)

يونس بن عبيد

ثقافة18-3-2024 | 21:55

فاطمة الزهراء حمدي

تحتفي بوابة دار الهلال، مع جمهورها بشهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرية، وتقدم  لهم  البرنامج الدرامي الديني  «في رحاب الصالحين»، تزامنا مع هذا الحدث  المتفرد من كل عام.

 ويقدم البرنامج، مجموعة من عباد الله الصالحين، الذين زادهم الله إيمانا علي إيمانهم، فكانوا هؤلاء الصالحين في أعلي درجات من الإيمان، وذلك بحبهم وثقتهم و إيمانهم بالله عز وجل، الذي يجعلنا نقتدي بهم في حياتنا، ونستفيد من علمهم وخبراتهم وإيمانهم.

وقدم البرنامج  بالإذاعة المصرية، منذ أكثر من 30 عاما،  و كتبه حسن السيد إبراهيم، وأخرجه عصام لطفي، وبطولة كلا: عايدة عبد الجواد، حسن عبد الحميد.

عمل يونس بن عبيد، تاجر من تجار الحرير، في سوق الخزازين بالبصرة، أشتهر بورعه وتقواه وأمانته، وإخلاصه في عبادة الله وحب رسول الله، وتخلقه بخلق القرآن، وحسن معاملاته، ومراعاة حدود الله في ربحه، وفي جميع تصرفاته، وفي أمانته ونزاهدة، وفي نظافة يده عن المال الحرام، وفي خوفه وخجله من خشيه الله، وكان يعرف برفضه لأي درهم به شبه حرام، وله مواقف في التجاره أن رجل رأي ثوب وفتنه بشده وجاء الصبي وأخذ يغرية بجمال الثوب فرفض يونس أن يبيع الثوب للرجل مخافة أن يشتراه الرجل بسبب تزيين الصبي للثوب في عين الراجل، وكان يرفض أن يبيع بضاعته دون أن يعرف سعرها الحقيقي.