السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 رمضان.. وقوع غزوة تبوك ووفاة ابن ماجة

غزوة تبوك

تحقيقات18-3-2024 | 00:16

يوافق اليوم الثامن من رمضان، ذكرى غزوة تبوك والتي تعد آخر الغزوات التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تحل اليوم ذكرى عودة جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً.

 

الرسول محمد يرسل أبا قتادة الأنصاري للتمويه قبل فتح مكة

في مثل هذا اليوم عام 8 هـ - الرسول محمد يرسل أبا قتادة الأنصاري إلى بطن إضا، للتمويه على المشركين بخط سير المسلمين لفتح مكة، وكان أبو قتادة قد عاد لتوه من مهمة في غضفان بنجد التي آذى أهلها المسلمين، وقد كان أبي قتادة الأنصاري، شهد مع النبي محمد المشاهد كلها بعد غزوة بدر، ثم شارك في الفتح الإسلامي لفارس.

 

وقوع غزوة تبوك

في مثل هذا اليوم عام 9 هـ - وقوع غزوة تبوك بين الروم وحلفائهم من قبائل العرب ضد المسلمين، هي الغزوة التي خرج الرسول محمد لها في رجب من عام 9 ھـ بعد العودة من حصار الطائف بنحو ستة أشهر، وتُعد غزوة تبوك هي آخر الغزوات التي خاضها الرسول، انتهت المعركة بلا صدام أو قتال لأن الجيش الروماني تشتت وتبدد في البلاد خوفًا من المواجهة فحققوا انتصارًا للمسلمين دون قتال.

 

انتصار قرطبة

في مثل هذا اليوم عام 164 هـ - عودة جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً، بعد انتصاره على جيش شارلمان في معركة باب الشزري، حيث كان شارلمان هو ملك الفرنجة وحاكم إمبراطوريتهم بين الأعوام 768 و800 للميلاد.

 

 وفاة العالم ابن ماجة

في مثل هذا اليوم عام 273 هـ - وفاة العالم ابن ماجة، إمام محدث، و وأحد الأئمة في علم الحديث، فهاجر إلى العديد من البلاد كالشام والكوفة، ودمشق، والمدينة المنورة ومكة، ومصر وغيرها من الأمصار متعرفًا ومتطلعًا على العديد من مدارس الحديث النبوي الشريف، وتوفي في مثل هذا اليوم من رمضان سنة 273 هـ، الموافق 886م، وصلى عليه أخوه أبو بكر وتولى دفنه مع أخيه الآخر أبي عبد الله وابنه عبد الله بن محمد بن يزيد.

 

بدء حصار مدينة عكا

في مثل هذا اليوم عام 665 هـ - بدء حصار مدينة عكا بقيادة الظاهر بيبرس، وكان قد بلغه وهو في دمشق أن جماعة من الفرنج تغير في الليل على المسلمين وتتوارى وهي ترتدي ثياب المسلمين، قاد السلطان بيبرس سرية خاصة استطاعت اقتناصهم بعد أن كانوا ينطلقون من عكا، وحاول الفرنج المقيمون في عكا ضرب المسلمين، فأمر بيبرس بالقضاء على حاميتها وهدم جدرانها إذا لم يمتثل أهلها بالولاء للنظام الإسلامي للدولة.

 

تجريدة حربية تطارد قراصنة الفرنجة

في مثل هذا اليوم عام 837 هـ - السلطان المملوكي سيف الدين برسباي يرسل تجريدة حربية بحرية لتطارد مراكب قراصنة الفرنجة بعد أن بلغه أنهم أخذوا خمسة مراكب للمسلمين أمام ساحل بيروت وفيها بضائع ورجال، ويعد برسباي هو السلطان الثاني والثلاثون في ترتيب سلاطين دولة المماليك. تولِّي السلطان "برسباي" عرش دولة المماليك، 1 أبريل 1422م= 8 ربيع الآخر 825هـ، وهو من عظام سلاطين الدولة المملوكية، وعلى يديه فُتحت قبرص .

 

هزيمة العثمانيين أمام مماليك السلطان قايتباي

في مثل هذا اليوم عام 891 هـ - العثمانيون ينهزمون أمام مماليك السلطان قايتباي، وقد أسر المماليك أعداداً كبيرة من الجند العثمانيين وغنموا مدافعهم وأسلحتهم، ثم زحف المماليك داخل الأناضول وحاصروا مدينة أضنة واحتلوها، وقد كان قايتباي سلطان الديار المصرية، من المماليك البرجية.

Dr.Randa
Dr.Radwa