الجمعة 3 مايو 2024

دعاء اليوم الثامن من رمضان 1445.. من القرآن والسنة النبوية

دعاء اليوم الثامن من رمضان

دين ودنيا18-3-2024 | 11:00

في شهر رمضان نفحات ربانية وأوقات استجابة الدعاء التي يحرص الكثيرون على اغتنامها بالتضرع إلى الله لتحقيق الأمنيات والمغفرة، ومع حلول اليوم الثامن من الشهر الكريم، يردد الكثيرون دعاء اليوم الثامن من رمضان وغيره من صيغ الدعاء المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

دعاء اليوم الثامن من رمضان

ومن صيغ دعاء اليوم الثامن من رمضان 1445، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قول " اللهم لا تؤاخذنى فيه بالعثرات، وأقلنى فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلنى فيه غرضاََ للبلايا والآفاتِ واشرح وأمن به صدرى بأمانك يا أمان الخائفين".

كما يمكن في اليوم الثامن من رمضان ترديد الأدعية الآتية:

اللهم صلِّ صلاةً كاملةً وسلّم سلاماً تامّاً على نبيٍّ تنحلُّ به العُقَدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقضى به الحوائجُ وتُنالُ به الرغائبُ وحُسنُ الخواتيم ويُستَسقى الغمامُ بوجهه الكريم وعلى آلهِ

اللهم ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا إلى سبل السلام، ونجِّنا من الظلمات إلى النور، وجنِّبنا الفواحشَ ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين.

اللهمَّ اشفِ مَن أتعبه مرضه، وتأخَّر شفاؤه، وكثر داؤه، وقلَّ دواؤه، وأنت عونه وشفاؤه، يا من غمر العباد بفضله وعطائه؛ اغمرنا بواسع فضلك وعطائك يا رب العالمين.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ

اللهمَّ احفظنا من شتات الأمر ومسِّ الضرِّ وضِيق الصدر وعذاب القبر وحلول الفقر وتقلُّب الدهر والعسر بعد اليسر والعقوق بعد البر، يا رب العالمين.

دعاء ثامن أيام رمضان

ومن صيغ دعاء ثامن أيام رمضان أيضا، قول:

ربِّ اشرح لنا صدورنا ويسر لنا أمورنا ووفقنا إلى الطيب من القول والعمل يا رب العالمين.

اللهم إنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحُب المساكين وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت فتنة قوم فتوفَّنا غير مفتونين يا رب العالمين.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد

اللهمَّ ألبسنا ثوب الصحة والعافية، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولَّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ اشغل قلوبنا بحبك، وألسنتنا بذكرك، وأبداننا بطاعتك، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك يا رب العالمين.

اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام، واكنفنا بكنفك الذي لا يُضام، فإنه لا يهْلَكُ من أنت رجاؤه، فكم من نعمة أنعمت بها علينا قلَّ عندها شكرنا، فيا رب لا تحرمْنا من نعمك بسبب تقصيرنا في شكرك يا رب العالمين.

اللهم لا تحرمنا من نبيك الشفاعة واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا من أهل التفريط والإضاعة وأمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهمَّ إنا نسألك عيشةً نقية، وميتةً سوية، ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم أعطنا من الرزق أجمله، وارزقنا أجمل ممَّا نتمنى، وأكثر ممَّا نتوقَّع، وأفضل ممَّا ندعو يا رب العالمين.

Dr.Randa
Dr.Radwa