الإثنين 29 ابريل 2024

علماء يكشفون إمكانية معالجة الإنفلونزا و COVID-19 بحقنة واحدة

علاج الكوفيد والإنفلونزا معا

طبيب الهلال19-3-2024 | 00:36

ايمان عبد الرحمن

في الآونة الأخيرة، لوحظت عودة عالمية للعدوى مرتبطة في الغالب بمتغير جديد من COVID-19 يعرف باسم "JN.1"، و  أفادت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن هذا البديل أصبح السلالة المهيمنة في كوريا، متجاوزا معدل الكشف البالغ 50٪.

في هذا الصدد حدد فريق بحثي أدوية جديدة مرشحة للوقاية من الالتهابات الفيروسية التنفسية الرئيسية وعلاجها، و ذلك من خلال دراسة  تم نشرها  مؤخرا في مجلة Cell Reports Medicine..

وقال البروفيسور سونغ وو لي من قسم علوم الحياة وكلية علوم وتكنولوجيا التقارب، الذي يقود الدراسة: "من خلال الدراسة التعاونية التي تشمل الصناعة والأوساط الأكاديمية ومجتمع البحث، اكتشفنا رؤى للاستعداد لأوبئة فيروسات الجهاز التنفسي في المستقبل". وأضاف: "نحن ملتزمون بتعزيز جهودنا لتحويل احتمال وجود علاج عالمي قادر على السيطرة على الالتهابات المشتركة والمتسلسلة لفيروسات الجهاز التنفسي والبكتيريا، إلى حقيقة واقعة".

وفي حين تثبت اللقاحات فعاليتها ضد فيروسات معينة، فإن ظهور متحورات جديدة يتطلب وقتا طويلا لتطوير لقاحات مناظرة، مما يؤدي إلى أزمات صحية عمومية محتملة كما شوهدت خلال جائحة كوفيد-19. لمواجهة هذا التحدي ، هناك حاجة ملحة لعلاجات قابلة للتطبيق على نطاق أوسع قادرة على الاستجابة بسرعة للطفرات المستمرة.

وبالتالي ، أظهر العلاج آثارا علاجية ووقائية ضد COVID-19 وفيروس الأنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي وغيرها. والجدير بالذكر أن الأدوية المرشحة لم تكن مصممة خصيصا لفيروس معين ولكنها أظهرت قابلية للتطبيق الشامل على أمراض الجهاز التنفسي الرئيسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa