الأحد 28 ابريل 2024

استشارية توضح 8 نصائح لمرضى السكر في رمضان

مرضى السكري والصيام في رمضان

طبيب الهلال19-3-2024 | 00:22

ايمان عبد الرحمن

لا يناسب الصيام كل مرضي السكر، و في حالة السماح للطبيب المعالج لمريض السكري بالصوم، يوصي باتباع العديد من النصائح الهامة حتي لا يؤثر الصيام علي المريض.

في السطور المقبلة تقدم استشارية من المركز القومي للبحوث نصائحها في هذا الأمر.

تقول الدكتورة  مها إبراهيم عبد المعطى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه يوجد عدد  من القواعد و الإرشادات العامة لمرضى السكري الصائمين  وهي كالتالي:

  • يجب الحرص على قياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يوميا: صباحا وفي منتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور، خصوصا مرضى السكرى الذين يحتاجون للأنسولين.
  • عجل في الإفطار وإحرص علي تناول السحور دائماً وتأخيره إلى أقصي وقت ممكن (قبل الفجر مباشرة) .
  • يفضل أن تكون وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغذاء فى الأيام العادية، وأن تكون وجبة السحور مماثلة لوجبتي الإفطار والعشاء في الأيام العادية، مع تناول وجبة خفيفة بينهما.
  • أكثر من شرب السوائل بين الإفطار والسحور بشكل مشروبات مختلفة كالماء والشوربات وقلل  من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان. يفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت بدون إضافة سكر. فالجفاف من أضر مضاعفات مرض السكرى، كما يجب تجنب التعرض لحرارة الشمس والزحام أثناء الصيام.
  • احرص على تناول الأغذية المحتوية علي الألياف الغذائية مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة، لأنها تمنع الإرتفاع السريع لمستوي السكر بالدم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلي أنها تجنبك الإمساك وتزيد الإحساس بالشبع .
  • تجنَّب النومَ في الفترةُ التي تسبق صلاةَ المغرب بساعة أو ساعتين وهذه تعرف بالفترةَ الحرجة لمريض السكَّري الصائم لأنَّ مستوى السكَّر في هذه الفترة يكون متدنِّياً، وقد ينـزل مستواه فى الدم وأنت نائم دون أن تشعر، كذلك يجب أن تقلل من النشاط البدني في هذه الفترة.
  • عند أداء مناسك العمرة فى رمضان لا بد من إرتداء الجوارب القطنية حتى لا يحدث إحمرار وتسلخ بالقدمين ويفضل أداء مناسك العمرة في وقت عدم تواجد أشعة  الشمس.

ممارسة الرياضة خلال رمضان:

ممنوع منعا باتا ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام ، وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو بعد الإفطار بساعة أو ساعتين وقد تستبدل الرياضة بصلاه التراويح.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa