الأحد 28 ابريل 2024

علماء ومفكرون في الإسلام| «ابن سينا» (30-10)

ابن سينا

ثقافة20-3-2024 | 14:55

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في الحلقة الأولى من هذه السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

ابن سينا

ابن سينا ( 370 - 427 هـ / 980 - 1037 م) أشهر وأبرز عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما، وهو أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس، وأشهر أعماله كتاب "القانون في الطب"، الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وأطلق عليه الغرب أمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى.

وكتابه (القانون في الطب) أصبح هو العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا.

ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء، وكتاب الشفاء.

وأصبح كتابه للشفاء متاحًا في أوروبا بترجمة لاتينية جزئية بعد حوالي خمسين عامًا من كتابته، تحت عنوان Sufficia، وقد حدد بعض المؤلفين "علم الطيور اللاتينية" بأنه مزدهر لبعض الوقت، موازٍ لطبقة الشهية اللاتينية الأكثر تأثيراً المراسيم الباريسية لعام 1210 و1215

كتب ابن سينا في الفلسفة الإسلامية المبكرة، وتجاوزت مؤلفاته الـ 200 وتضمنت موضوعات المنطق، والأخلاق، والميتافيزيقيا، والأطروحات المسماة المنطق والميتافيزيقيا، والفلسفة والطب، وبعض أعماله كتبت باللغة العربية والبعض الآخر بالفارسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa