الأحد 28 ابريل 2024

أكسيوس: بايدن يطمئن نتنياهو ويؤكد له عدم سعي واشنطن للإطاحة به

بايدن

عرب وعالم19-3-2024 | 20:34

دار الهلال

قال مصدران مطلعان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لا يسعى للإطاحة به، بحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وذكر الموقع أن بايدن أكد ذلك لنتانياهو خلال مكالمة جرت أمس الاثنين، بعدما شعر الأخير بـ"محاولات" من قبل البيت الأبيض والديمقراطيين في الكونجرس لإضعافه سياسيًا داخل إسرائيل. 

ويرى الموقع أن بايدن يقوم بمناورة صعبة، من خلال الانفصال عن نتنياهو في حرب غزة، مع التمسك بإسرائيل ومعركتها ضد حماس.

وأصبح نتانياهو يشعر بالقلق لأول مرة من أن البيت الأبيض يحاول تقويضه بعد أن قام الوزير الإسرائيلي بيني جانتس، عضو مجلس الحرب، والمنافس السياسي الرئيسي لرئيس الوزراء، بزيارة واشنطن قبل أسبوعين.

وزادت شكوك رئيس الوزراء الإسرائيلي عندما قال بايدن، في مقابلة مع قناة (MSNBC) في وقت سابق من هذا الشهر، إن نتنياهو يضر إسرائيل أكثر مما يساعد إسرائيل.

وفي الأسبوع الماضي، أصدر مجتمع الاستخبارات الأمريكي تقييمه السنوي غير السري، الذي قال إن مستقبل نتانياهو السياسي في خطر، مما يزيد من مخاوف رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وازدادت مخاوف نتنياهو بعد خطاب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الذي قال فيه إن "نتنياهو ضل طريقه"، داعياً إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل عندما تنتهي الحرب.. وفي وقت لاحق، أيد بايدن انتقادات شومر لنتنياهو.

Dr.Randa
Dr.Radwa