الإثنين 29 ابريل 2024

تطورات العدوان على غزة.. قوات الاحتلال تواصل حصار مجمع الشفاء الطبي وسط حمام دماء

مجمع الشفاء الطبي

تحقيقات19-3-2024 | 23:28

محمود غانم

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، حاصر مجمع الشفاء الطبي لليوم الثاني على التوالي، وسط إمعان في ارتكاب المجازر بحق المرضى والمدنيين العزل.

وأكد مكتب الإعلام الحكومي بغزة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعدم أكثر من 50 مدنيا في أثناء اقتحامه مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وأضاف المكتب "كما تلقينا معلومات ميدانية عن إعدام جيش الاحتلال لعدد من الأطفال من بين الذين تم إعدامهم من المدنيين والمرضى والنازحين".

وذكر المكتب أن الهجوم على مجمع الشفاء أدى في المجمل إلى استشهاد وإصابة أكثر من 250 مدنيا، كما أحرقت بعض المرافق داخل المستشفى، جراء العملية التي شارك فيها مئات من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح والكلاب البوليسية والدبابات والطائرات المسيرة والمروحية.

الحرب على غزة

في اليوم الـ165 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مجازر راح ضحيتها 93 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 142 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 31.819 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 73.934 آخرين.

وتؤكد وزارة الصحة بغزة، على أنه لازال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مستشفى الشفاء 

وقالت الوزارة، إن المرضى والطواقم الطبية المحتجزين بمجمع الشفاء الطبي، يواصلون صيامهم لليوم الثاني على التوالي، دون إفطار لعدم توافر الماء والطعام نتيجة حصارهم من قبل قوات الإحتلال.

وناشدت كافة المؤسسات الأممية إيقاف هذه الجرائم ضد المرضى والجرحى والطواقم الطبية داخل المستشفى.

وأجبرت قوات الإحتلال بعض المرضى على مغادرة مجمع الشفاء الطبي باتجاه شارع الرشيد الذي شهد مجزرة الطحين في أواخر نوفمبر الماضي، بحسب ما أوردته قنوات إخبارية.

وكانت قوات الاحتلال أقدمت أمس، على اقتحام مجمع الشفاء الطبي، حيث حاصرت المستشفى بالكامل.

وأقر الإحتلال، باعتقال 300 فلسطيني وقتل العشرات خلال عمليته العسكرية المستمرة حتى الآن بالمشفى.

وواصل الإحتلال استهداف منتظري المساعدات بالقطاع مما أدى إلى سقوط العشرات، وقالت حركة حماس، إن استهداف الاحتلال اللجان الشعبية والعشائرية التي تؤمن توزيع المساعدات دليل على هدفه لنشر الفوضى والفلتان الأمني.

وأضافت حماس، أن استهدف اللجان الشعبية والعشائرية تنفيذا لمخطط الاحتلال الرامي لدفع الشعب الفلسطيني للنزوح عن أرضه.

وطالبت المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته بكبح جماح الاحتلال الإسرائيلي الذي يمعن في قتل أبناء الشعب الفلسطيني بالقصف والتجويع.

التطورات الميدانية

ميدانيا، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن استهداف آليتين إسرائيليتين بقذيفتي "الياسين 105" في محيط مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة.

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها استهدفت بقذائف "تاندوم" و"آر بي جي" آليتين عسكريتين إسرائيليتين في محيط المستشفى.

وأضافت السرايا، أنها قصفت تجمعات جنود الاحتلال غرب نتساريم بصواريخ من نوع 107.

في المقابل، أعلن الإحتلال إصابة 8 عسكريين في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبعد إعلان الإحتلال مقتل قائد في غرفة عمليات اللواء 401، ارتفع عدد الجنود القتلى في غزة إلى 594 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa