السبت 27 ابريل 2024

منظمة خيرية: المساعدات الغذائية القادمة من قبرص تصل شمال غزة

مساعدات غذائية

عرب وعالم20-3-2024 | 10:18

دار الهلال

قالت منظمة خيرية مقرها الولايات المتحدة إنه تم تسليم شحنة مساعدات غذائية تقدر بنحو 200 طن في شمال قطاع غزة بعد عدة أيام من وصولها إلى القطاع عبر طريق بحري من ميناء لارنكا القبرصي.

وأرسلت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن، بالتعاون مع دولة الإمارات ومؤسسة أوبن آرمز الخيرية الإسبانية، شحنة المساعدات الغذائية من ميناء لارنكا القبرصي إلى رصيف مؤقت قبالة سواحل قطاع غزة عبر طريق بحري طوله 322 كيلومترا. ووصلت الشحنة إلى القطاع يوم الجمعة.

وتولت قافلة من ثماني شاحنات تابعة لمؤسسة ورلد سنترال كيتشن نقل المساعدات، نحو نصف مليون وجبة، إلى وجهتها النهائية الليلة الماضية. وأوضحت المؤسسة في وقت لاحق أن العملية تمت بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي الذي وفر مركبات مدرعة وسائقين لمرافقة القافلة.

وذكر تقرير مدعوم من الأمم المتحدة يوم الاثنين أن المجاعة “وشيكة” في شمال قطاع غزة حيث يحاصر القتال نحو 300 ألف شخص. وفي جميع أنحاء قطاع غزة، ارتفع عدد الأشخاص الذين يواجهون “جوعا كارثيا” إلى نحو 1.1 مليون شخص، أي نصف عدد سكان القطاع.

وقالت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن ومسئولون في الحكومة القبرصية في نيقوسيا إن سفينة ثانية راسية الآن في لارنكا وعلى متنها 240 طنا من المواد الغذائية في انتظار الظروف الجوية المناسبة للتحرك.

وأضافت المؤسسة في بيان أنها “مستعدة لإرسال أطنان من المواد الغذائية أسبوعيا إلى غزة بدعم من المجتمع الدولي”.

وأفادت وكالات إغاثة إن الغذاء الذي يمكن إيصاله بحرا إلى غزة، رغم أنه مرحب به، غير كاف على الإطلاق لتلبية احتياجات الناس، وحثوا إسرائيل على السماح بدخول المزيد من المساعدات عن طريق البر.

وتسعى قبرص، التي دعمت مبادرة ورلد سنترال كيتشن، إلى تنسيق إدخال المزيد من المساعدات للقطاع الفلسطيني المحاصر. وقال المتحدث باسم الحكومة كونستانتينوس ليتيمبيوتيس إن الحكومة ستستضيف مسؤولين من عدة دول في 21 مارس‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬آذار لإجراء محادثات حول تنسيق المساعدات.

وأضاف للصحفيين “سنتبادل وجهات النظر حول الدعم الملموس الذي يمكن أن تقدمه الدول.. حجم المساعدات الإنسانية التي يحصل عليها المدنيون في غزة يتطلب دعم العديد من الدول”.

Dr.Randa
Dr.Radwa