الإثنين 29 ابريل 2024

وزيرة الطاقة النمساوية : خروجنا المخطط من إمدادات الغاز الروسي أصبح صعبا

الغاز الروسي

عرب وعالم20-3-2024 | 14:46

دار الهلال

أكدت اليانور جويسلر وزيرة الطاقة والمناخ في النمسا اليوم أن رسوم وضرائب تخزين الغاز التى رفعتها ألمانيا مؤخرا تجعل خروج النمسا المخطط من إمدادات الغاز الروسي أكثر صعوبة.

وقال جويسلر في تصريحات لها اليوم إن الرسوم تتعارض أيضًا مع قانون الاتحاد الأوروبي. 

وذكرت الوزيرة انه لا تزال النمسا تحصل على كل وارداتها من الغاز تقريبًا من روسيا حيث يتعلق هذا بشكل أساسي بعقد التوريد الحالي طويل الأجل.

ولفتت الوزيرة إلى أن الضريبة على الشركات والمستهلكين لاتؤثر فقط على ألمانيا بل تؤثر أيضًا على المستوردين في الدول المجاورة الذين يحصلون على الغاز عبر خطوط الأنابيب الألمانية. 

واشارت الوزيرة الى انه تم فرض الرسوم في خريف عام 2022 وتمت زيادتها مرتين بعد ذلك موضحة إن ذلك يجعل واردات الغاز إلى النمسا أكثر تكلفة ويجعل من الصعب تنويع بلدان المنشأ.

وأوضحت الوزيرة انه مع زيادة هذه الرسوم، انخفضت واردات الغاز غير الروسي عبر ألمانيا بشكل ملحوظ وانتقدت الوزيرة ذلك قائلة: "هذا شيء يجعل حياتنا أكثر صعوبة".

يشار الى انه في بداية شهر مارس الجاري وبعد انعقاد مجلس وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي مؤخراً أشار مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي قدري سيمسون أيضاً إلى أن مثل هذه التدابير التي تتخذها الدول الفردية قد تعرض التوزيع الأوسع لواردات الغاز الأوروبية للخطر وبحسب معلوماتها الخاصة فإن المفوضية على اتصال بالسلطات الألمانية في هذا الشأن.

Dr.Randa
Dr.Radwa