الثلاثاء 30 ابريل 2024

ثقافة سوهاج.. احتفالات بذكرى نصر العاشر من رمضان ولقاءات وأنشطة متنوعة

لقاءات وأنشطة متنوعة بقصر ثقافة سوهاج

ثقافة21-3-2024 | 10:51

أروى أحمد

شهدت مواقع فرع ثقافة سوهاج عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، بالأمس،  ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم احتفالًا بشهر رمضان المبارك، في إطار خطة وزارة الثقافة.

وفي السياق نظم قصر ثقافة طهطا سهرة رمضانية بمقر نقابة الأشراف بدأت فعالياتها بمحاضرة بعنوان "نصر العاشر من رمضان" تحدث خلالها محمد عبيد عن ذكرى نصر أكتوبر المجيد الذي يعد علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث.

أعقب ذلك أمسية شعرية شارك فيها نخبة من الأدباء والشعراء المبدعين، واختتمت الفعاليات بفقرة إنشاد ديني للشيخ سيد الشنشيفي.

كما أعد بيت ثقافة المراغة لقاء بعنوان "في ذكرى العاشر من رمضان" تحدث خلاله الشيخ حسين علي، عن بسالة الجندي المصري خلال حرب أكتوبر، تلاه فقرة إلقاء شعر لعدد من المواهب الأدبية الشابة، إلى جانب الابتهالات والتواشيح الدينية للشيخ فتحي عبد الحميد.

وشهدت الحديقة الثقافية بنادي سوهاج الرياضي محاضرة بعنوان "موبقات الصيام" أوضح خلالها الشيخ محمد الدرديري، شروط العبادات ومبطلات الصيام في رمضان، تلاها لقاء شعريا بمشاركة الأديب عبد الحافظ بخيت رئيس نادي الأدب المركزي ومجموعة من الشعراء الذين ألقوا عدة قصائد ذات طابع رمضاني، بالإضافة إلى فقرة تواشيح دينية قدمها الشيخ كمال العربي، وعرض مسرحي للطفل بعنوان "الألوان العجيبة" الذي يتناول قصة طفل يهوى الرسم من خلال سرد حكايته مع عالم الألوان، وهو تأليف أحمد زيدان، وإخراج أبو بكر مظهر.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، شهد مركز شباب أولاد حمزة بالعسيرات محاضرة بعنوان "فضائل شهر الصوم" بالتعاون مع وزارة الأوقاف، تحدث خلالها الشيخ حسام رسلان عن فضل شهر رمضان المبارك وما يحمله من نفحات إيمانية.

أعقب ذلك عرض فني لفريق كورال الطفل تضمن باقة متنوعة من الأغنيات التي نالت إعجاب الحضور منها: قمر سيدنا النبي، رمضان جانا، أهو جه يا ولاد"، وذلك بقيادة المايسترو يوسف شعبان.

وضمن نشاط مرسم الطفل أقيمت ورشة تصميم زينة رمضان بالورق الملون وقماش الخيامية، بالإضافة إلى ورش عن مظاهر الاحتفال بالشهر الفضيل نفذها كل من بيت ثقافة أخميم، وقصر ثقافة سوهاج، فيما أقام بيت ثقافة جرجا ورشة بعنوان "رمضان في عيون أطفالنا" تضمنت تعليم الأطفال رسم فانوس رمضان بشكل مبسط.

Dr.Randa
Dr.Radwa