السبت 27 ابريل 2024

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر.. تداعيات الحرب على غزة ووقف العدوان أبرز الملفات

الرئيس السيسي وبلينكن

تحقيقات21-3-2024 | 13:21

أماني محمد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يجري جولة في المنطقة في إطار جولته الخارجية التي بدأت يوم 14 مارس الجاري وتستمر حتى غد، وزار فيها العديد من العواصم وهي فيينا وسيول ومانيلا وجدة والقاهرة التي وصلها اليوم.

 

زيارة بلينكن لمصر

ووصل وزير الخارجية الأمريكي مصر صباح اليوم، بعد زيارته المملكة العربية السعودية أمس ولقائه بالقادة هناك، وتحمل زيارة بلينكن العديد من الملفات وهي الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة، وكذلك وضع هيكل للسلام والأمن الدائمين في المنطقة.

كما تبحث الزيارة ضرورة إنهاء هجمات الحوثيين على السفن التجارية واستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

مباحثات الرئيس السيسي وبلينكن

وخلال المباحثات اليوم، نقل وزير الخارجية الأمريكي للرئيس السيسي تحيات الرئيس الامريكي "بايدن" وتقديره لدور مصر الراسخ في إرساء السلام والاستقرار بالشرق الأوسط، وهو ما ثمنه الرئيس، مشيدًا بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين، واستمرار التشاور إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن اللقاء تناول الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، حيث تم استعراض آخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، وقد شدد الرئيس في هذا الصدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشيرًا إلى ما يتعرض له القطاع وسكانه من كارثة إنسانية ومجاعة تهدد حياة المدنيين الأبرياء، ومحذرًا من العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

كما شدد الرئيس على ضرورة التحرك العاجل لإنفاذ الكميات الكافية من المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكدًا ضرورة فتح آفاق المسار السياسي من خلال العمل المكثف لتفعيل حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

زيارة بلينكن للسعودية

وخلال مباحثاته في السعودية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ، بحث الجانبان التطورات في قطاع غزة ومحيطه والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية في قطاع غزة والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية، وإدخال المساعدات الإنسانية الملحّة إلى غزة، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، كما تم استعراض العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك.

ومن المرتقب أن يزور الوزير الأمريكي غدا تل أبيب لاستكمال بقية المباحثات بشأن الأوضاع في غزة.

Dr.Randa
Dr.Radwa