الإثنين 29 ابريل 2024

الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا تاريخيا بشأن الذكاء الاصطناعي

الجمعية العامة للأمم المتحدة

عرب وعالم21-3-2024 | 21:41

 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس قرارا تاريخيا بشأن تعزيز أنظمة الذكاء الاصطناعي "آمنة ومأمونة وجديرة بالثقة"، والتي ستفيد أيضا التنمية المستدامة للجميع.

وجاء على الموقع الرسمي للأمم المتحدة أنه باعتماد مشروع قرار بقيادة الولايات المتحدة دون تصويت، سلطت الجمعية الضوء أيضا على احترام وحماية وتعزيز حقوق الإنسان في تصميم وتطوير ونشر واستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقد تمت "رعاية" النص أو دعمه أكثر من 120 دولة عضو أخرى.

وأقرت الجمعية العامة - أيضا - بقدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على تسريع وتمكين التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 .

وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها الجمعية قرارا بشأن تنظيم هذا المجال الناشئ. وبحسب ما ورد قال مستشار الأمن القومي الأمريكي - في وقت سابق من هذا الشهر - إن اعتماد الذكاء الاصطناعي، سيمثل "خطوة تاريخية إلى الأمام" للاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي.

ودعت الجمعية العامة، جميع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة إلى "الامتناع أو التوقف عن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يستحيل تشغيلها وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان أو التي تشكل مخاطر لا مبرر لها على التمتع بحقوق الإنسان".

وأكدت أن "نفس الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص خارج الإنترنت يجب أيضا حمايتها عبر الإنترنت، بما في ذلك طوال دورة حياة أنظمة الذكاء الاصطناعي".

وحثت الجمعية العامة - أيضا - جميع الدول والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات البحثية ووسائل الإعلام على تطوير ودعم المناهج والأطر التنظيمية والإدارية المتعلقة بالاستخدام الآمن والمأمون والجدير بالثقة للذكاء الاصطناعي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa