السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 13 رمضان.. عمر بن الخطاب يتسلم مفاتيح بيت المقدس ووفاة أبو لبابة

مدينة القدس

تحقيقات23-3-2024 | 00:45

أماني محمد

يوافق اليوم الثالث عشر من رمضان، ذكرى وصول عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة العالم ابن ماجه صاحب سنن ابن ماجه أحد كتب الصحاح الستة.

 

نزول الإنجيل

في مثل هذا اليوم نزول الإنجيل على عيسي بن مريم عليه السلام، حيث أنزل الله عز وجل الإنجيل على نبيه عيسى بن مريم عليه السلام، كما أخبر المصطفى صل الله عليه وسلم (نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان).

 

 عمر بن الخطاب يصل فلسطين بعد فتح الشام

في مثل هذا اليوم عام 15هـ - وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد فتح بلاد الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم فيما عرف بالعهدة العمرية، وتعد من أعظم وثائق الأمن والأمان التي آمن بها النصارى على أنفسهم ودينهم وحملهم هذا العدل والأمن على الدخول طواعية في دين الحق.

 

وفاة أبو لبابة

في مثل هذا اليوم عام 40 هـ - وفاة أبو لبابة، صحابي من الأنصار، استخلفه النبي محمد على المدينة المنورة في غزوتي بدر والسويق، وشهد معه باقي المشاهد، وتوفي في خلافة علي بن أبي طالب.

 

وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي

في مثل هذا اليوم عام 95 هـ - وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي، قائد أموي ووالي الكوفة، حيث أقره عبد الملك بن مروان على ولاية مكة وأهل مكة والمدينة والطائف، ثم أضاف إليها العراق والثورة قائمة فيه، فانصرف إلى الكوفة فقمع الثورة وثبتت له الإمارة عشرين سنة.

 

ثورة أهل الربض

في مثل هذا اليوم عام 202 هـ - قام أهالي قرطبة بثورة عارمة ضد الأمير "الحكم بن هشام" عرفت بثورة "أهل الربض" كادت أن تزعزع الملك، وقابل الحكم هذه الثورة ببطش شديد، ندم عليه عند موته سنة 206هـ ندمًا شديدًا.

 

وفاة ابن ماجه

في مثل هذا اليوم عام 272 هـ - وفاة ابن ماجه، صاحب سنن ابن ماجه أحد كتب الصحاح الستة، وهو محدِّث ومفسر ومؤرخ مسلم، وأحد الأئمة في علم الحديث، وله (تفسير القرآن) وكتاب في (تاريخ قزوين) بلدته التي ولد وتوفي فيها.

 

إقامة أول صلاة بجامع الجيوش

في مثل هذا اليوم عام 484 هـ - إقامة أول صلاة جمعة بجامع الجيوش بجبل المقطم في القاهرة، وبني المسجد على يد بدر الجمالي والي عكا الذي استدعاه الخليفة المستنصر بالله الفاطمي، أثر سوء الأحوال في مصر، نتيجة ضائقة اقتصادية شديدة، شهدت أيامًا سوداء عُرفت باسم «الشّدة العظمى».

Dr.Randa
Dr.Radwa