السبت 27 ابريل 2024

أوكرانيا تدافع عن استهدافها للبنية التحتية النفطية الروسية

القوات الأوكرانية

عرب وعالم23-3-2024 | 10:50

دار الهلال

دافعت السلطات الأوكرانية عن خيارها باستهداف المواقع النفطية الروسية، رغم التحذيرات الأمريكية من إقدام كييف على هذه الخطوة نظرا لانعكاسها المباشر على أسعار النفط في الأسواق الدولية.

وقالت أولها ستيفانيشينا نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، في تصريحات خلال حلقة نقاش عقدت في منتدى كييف الأمني، "إن مصافي التكرير في روسيا هي أهداف مشروعة، حيث أنها توفر موارد لآلة حرب الرئيس فلاديمير بوتين"، معربة عن تفهم بلادها لدعوات شركائها الأمريكيين بتجنب هذه الخطوة.

وأوضحت أن أوكرانيا تقاتل روسيا بالإمكانات والموارد والممارسات التي تمتلكها اليوم، مؤكدة نجاح هذا الخيار العسكري في إلحاق أضرار بمصالح نفطية روسية.

كما شدد مسؤولون أوكرانيون كبار على مشروعية توجيه الطائرات الأوكرانية بدون طيار نحو البنية التحتية النفطية في عمق الأراضي الروسية، دون أن يعلقوا على مضمون التقارير التي أشارت إلى التحذيرات التي أطلقها مسؤولون أمريكيون من مغبة هذه الهجمات، وما قد تتسبب به في ارتفاع أسعار النفط، وإمكانية انتقام /الكرملين/.

تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا ركزت، خلال الأسابيع الماضية، على استهداف منصات وبنى تحتية نفطية روسية عبر طائرات مسيرة، الأمر الذي تسبب بتعطيل نشاط بعض الحقول والشركات.

Dr.Randa
Dr.Radwa