الأحد 28 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع المغربلين» (30:14)

شارع المغربلين

ثقافة24-3-2024 | 11:14

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونستكمل في اليوم الرابع عشر من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع المغربلين».

شارع المغربلين يتوسط  حي يحمل نفس الاسم، ويتوسط أيضا كلا من حي السيدة زينب وحي الحسين، ويقع الشارع في منطقة الدرب الأحمر قلب القاهرة الفاطمية، نسبة لعصر الدولة الفاطمية وما تمثله من امتداد إلى شارع المعز.

سمي شارع المغربلين بهذه التسمية نسبة لشهرة أحد الحرف المرتبطة بتجارة الحبوب وهي «الغربلة»، لتنظيفها مما بها من شوائب، والشارع يتوسط 6 أحياء في منطقة الدرب الأحمر وهي من الجهة البحرية: حارة الروم، أما من الجهة الشرقية: الدرب الأحمر وسوق السلاح، أما الحد القبلي: السروجية والحد الغربي: الدوادية والقريبية.

وقد اشتهر شارع المغربلين بآثاره التاريخية العريقة، التي تعود للدولة الفاطمية،  مثل زاوية كتخدا،  والتي أنشأها الأمير عبد الرحمن كتخد،  وزاوية عبد الرحمن كتخدا بالمغربلين  والتي أنشأت منذ حوالي ثلاثة قرون، ويعتبر هذا الأثر أحد أهم آثار كتخدا بمدينة القاهرة فواجهته من الحجر المنقوشة بالزخارف، كما  ويوجد باه أيضا مسجد جاني بك، ومسجد قرطبة الذهبي وهو زاوية صغيرة للصلاة لا تتعدى 50 مترا وبها ضريحان لا يعرف المصلون لصاحبيهما أسماء.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa